توزيع الثروة: سؤال القرن الـ «21»

قضية «توزيع الثروة، من الأهمية بحيث لا ينبغى تركها للاقتصاديين وعلماء الاجتماع والمؤرخين والفلاسفة». فهى قضية «تهم الجميع»... «إن الواقع المادى الملموس (للامساواة) مرئى بالعين المجردة، ويلهم بالطبع أحكاما سياسية قاطعة لكنها متناقضة. فالفلاح والنبيل، والعامل وصاحب المصنع، والساقى والمصرفى: الكل لديه موقع المراقبة الخاص به، ويرى منه مظاهر مهمة للكيفية التى يعيش بها الناس، ولعلاقات القوة والسيطرة بين المجموعات الاجتماعية. هذه الملاحظات تشكل أحكام كل شخص حول ما هو عادل وما هو غير عادل.

0
0
0
s2smodern

«بيكيتى» فى القاهرة..(1) تحية حارة لوائل وسلمى

«ثقافة التساؤل»؛ هى الثقافة التى تمنح المجتمعات الحيوية والتجدد. فمن يظن أنه قد تم الإجابة عن كل التساؤلات، وأن هناك إجابات جاهزة لأى سؤال، يكون واهما. لذا المجتمعات التى تبغى التقدم تجد عقلها فى حالة «فورة» ذهنية، خاصة مع إيقاع ونوعية وطبيعة التغيرات التى تطرأ على المجتمعات الإنسانية.. فى هذا السياق، نشر توماس بيكيتى فى 2013 مجلده التاريخى الضخم: «رأس المال فى القرن الحادى والعشرين».

0
0
0
s2smodern

السنهورى والقضاء المصرى وبناء دور العبادة

سعدت جدا بردود الأفعال على مقال الأسبوع الماضى: «تقنين مفهوم الطائفية فى دولة المواطنة لا يستقيم». وذلك تعليقا على القانون- الركيك الصياغة والضعيف الإحكام- المتعلق «ببناء وترميم الكنائس». ولعل «أجل وأثمن» ما أسعدنى هو تبلور رأى عام يقظ يدرك الدلالة الرمزية للمصطلحات والمفردات وتداعياتها على الواقع: سياسيا وقانونيا.. وأظنه يمثل إرهاصة حقيقية وجادة لما يمكن أن نطلق عليه: «تيار المواطنة».. وهو التيار الذى أصبح لديه من الخبرة والحنكة ما يميز به بين المقاربتين «الطائفية/الملية»، أو «الأقلوية»، وبين تلك التى تنطلق من قاعدة المواطنة..

0
0
0
s2smodern

تقنين مفهوم «الطائفة» فى دولة المواطنة لا يستقيم

لا أدرى من أين أبدأ؟.. هل أبدأ من آلاف السطور التى سطرتها مدرسة المواطنة فى معالجتها للشأن القبطى؟.. أم من نضالات المواطنين المصريين من المسلمين والمسيحيين من أجل بناء الوطن داخليا، والدفاع عنه ضد الحكام الوافدين والمستعمرين؟.. أم من بناة الدولة الحديثة الوطنية الذين كافحوا من أجل «المصرنة» فى مواجهة «العثمنة»؟.. ولإعادة التذكير بأن مصر لم تعرف مفاهيم: «الملة»؛ (راجع أبوسيف يوسف فى الأقباط والقومية العربية، ومحمد عفيفى فى الأقباط والعصر العثمانى، وسمير مرقس فى الحماية والعقاب: الغرب والمسألة الدينية فى الشرق الأوسط،... إلخ).

0
0
0
s2smodern