ماذا تعنى المواطنة؟

قد يبدو السؤال مزعجا وثقيلا لدى البعض. وقد يبدو متكررا لدى البعض الآخر...«مزعجا وثقيلا» لأن هناك من يدرك أن حديث المواطنة يعنى الحقوق. وأنه ما إن يبدأ حديث الحقوق، فإنما يعنى هذا أنه يجب أن يترتب عليه مكتسبات فى المجالات: المدنية، والسياسية، والاجتماعية والاقتصادية. ومحصلة المكتسبات ودرجتها ونوعيتها وطبيعتها هى التى تنقل الأفراد من الحالة الرعوية إلى الحالة المواطنية... ومن الانكفاء على أنفسهم فى التجمعات الأولية (أشكال التنظيم الأولية: العشيرة، القبيلة، الطائفة،...، إلخ)

0
0
0
s2smodern

«تشريح الرأسمالية الشرسة».. رؤية ألمانية

فرغت منذ أيام من دراسة عنوانها «العدالة الاجتماعية من منظور المواطنة». ولاحظت عندما بدأت فى إعداد مصادر الدراسة أن المدرسة الألمانية فى علم الاقتصاد لها نصيب الأسد من الكتب التى أثرت فى الفكر العالمى خلال الحقبة الماضية. والتى تخصصت فى نقد ما أفضل أن اُطلق عليه «الرأسمالية الجامحة.. رأسمالية القلة»، أو رأسمالية «شبكة الامتيازات المغلقة». بداية من: «فخ العولمة» (1998).

0
0
0
s2smodern

مجلس شورى النواب 1866..(5) الطليعة البرلمانية ترفض الرقابة الأجنبية

اغتنم المصريون الفرصة التاريخية التى تفتحت أمامهم بعد نضال طويل فى مواجهة الحكام الوافدين منذ البطالمة ومرورا بالرومان إلى العثمانيين. نعم لم يكن محمد على مصريا ولكنه شرع فى بناء دولة مصرية حديثة مستقلا عن «الباب العالى العثمانى». وأدرك أنه لا يمكن ذلك بغير حضور المصريين فى هذا المشروع. فأقام دولته على أعمدة ثلاثة رئيسية هى: «الجيش الوطنى، والجهاز الإدارى، ومؤسسات الحداثة».

0
0
0
s2smodern

مجلس شورى النواب 1866..(4) التكامل بين البرلمانى المثقف والموظف...

الشعور الوطنى، والحس الاجتماعى، والوعى الطبقى؛ ملامح ثلاثة أساسية ميزت الممارسة البرلمانية فى انطلاقتها الأولى من خلال مجلس شورى النواب. المجلس الذى عبر عن انطلاق حركة المواطنة فى مصر وكان إيذانا باختراق حاجز السلطة من قبل المصريين، بحسب أستاذنا وليم سليمان قلادة، وممارسة حقوق المواطنة ـــ نسبيا ـــ بمعايير التطور الاجتماعى والسياسى منتصف القرن التاسع عشر. فبفعل الحضور المصرى فى أجهزة الدولة: الجيش، والإدارة، ومؤسسات الحداثة، فى إطار مشروع محمد على المستقل عن الدولة العثمانية.

0
0
0
s2smodern