«سلسال الإبداع».. (4): الدكتور محمد رياض: الصناعة والسياحة والخدمات

نواصل مع عالمنا الجليل شيخ الجغرافيين الدكتور محمد رياض تقديم رؤيته المستقبلية لاقتصاديات المجتمع المصرى (دار الفكر العربى- 2016). حيث يعدد النتائج المحتملة من الانتقال من الريف النمطى إلى الريف الحضرى كما يلى: أولا: تخفيف سقف العمل الزراعى. ثانيا: استقطاب أيد عاملة، ما يخفف الفقر ويقلل البطالة. ثالثا: التوجه إلى زراعة محاصيل محددة للتعامل الصناعى. رابعا: إنشاء وساطات متعددة فى النقل والادخار وخدمات مجتمعية أخرى... وفى المجمل سوف تحدث تنمية حقيقية تعبر من خلالها المجتمعات الريفية القديمة نمطيتها إلى ريف حضرى متعدد الأنشطة وخالٍ من التخلف والجهل.

0
0
0
s2smodern

الدكتور محمد رياض: من الريف النمطى إلى الحضرى

نواصل مع الدكتور محمد رياض (90 عاما)، شيخ الجغرافيين، إبداعه الكبير فى تقديم تصور تنموى شامل لمصر. وذلك من خلال مجلده: «اقتصاديات المجتمع المصرى: رؤية مستقبلية ـــ 2016». حيث يتجاوز المدخل التكنوقراطى/البيروقراطى الكمى إلى المقاربة الموسوعية الشاملة متعددة الأبعاد والتى تقوم على الربط بين: الطبيعة، والاقتصاد، والبشر، والسياسة. وتبدأ رؤيته بالتعاطى مع قضيتى: شُح المياه وبؤس الزراعة بمقاربة تاريخية وتقنية واقتصادية للقضيتين. ثم يضع تصورا تنمويا شاملا يربط بين الزراعة والصناعة وتنمية المجتمعات فى ضوء الإمكانيات المصرية.

0
0
0
s2smodern

سلسال الإبداع (2) الدكتور محمد رياض: سيناريو وطنى للتنمية المستدامة

نواصل مع إحدى حلقات سلسال المبدعين المصريين، الدكتور محمد رياض (1927)، أمد الله فى عمره. فى مجلده المرجعى البالغ الأهمية حول الإنسان والمكان والزمان فى مصر. والذى يضع فيه خلاصة خبرته وعلمه فى وضع رؤية وطنية شاملة لتنمية مصر بصورة مستدامة، لا خاطفة، أو جزئية، أو فوقية، أو سطحية، أو مصطنعة... إلخ. والأهم ألا تكون تابعة. وألا تكون لصالح القلة. تنمية تتعلم من دروس الماضى، فلا تكرر ما ثبت فشله. ما أدى إلى إفقار متزايد للمواطن. وفى هذا المقام يعطى أمثلة عديدة.

0
0
0
s2smodern

«سلسال الإبداع».......(1) الدكتور محمد رياض: اقتصاديات المجتمع المصرى

كتبت منذ فترة عن ضرورة توفر خريطة معرفية للمبدعين المصريين فى شتى المجالات ومن جميع الأجيال. فعلى الرغم من أن «سلسال الإبداع المصرى» يبدو «بعافية»، إلا أننا نجد ما هو ظاهر لنا غير حقيقى. وأن «مصر ولادة»: أجيال جديدة مبدعة. وأجيال قديمة آلت على نفسها التركيز فى العملية الإبداعية دون غيرها. ما حافظ على «سلسال الإبداع» حيا، ونشطا، ومؤثرا، حتى لو لم يكن «متنفذامن أن الحالة الإبداعية تنطلق من خارج القنوات الطبيعية المؤسسة للإبداع إلا فيما ندر.

0
0
0
s2smodern