كتاب الأخلاق لأحمد أمين

الأخلاق مبحث أساسى فى الفكر الإنسانى. وقد ظلت تحظى بالاهتمام من حقول معرفية متعددة مثل: الفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. ولم يقتصر الاهتمام بالأخلاق على العلوم الإنسانية فقط، بل حرصت العلوم الطبيعية على أن يكون لها ما يعرف بـ«المواثيق الأخلاقية» Code of Ethics، تحكم التجارب العلمية، وممارسة المهن. إلا أن التجربة الشمولية بطبعاتها: النازية، والدولتية الاشتراكية، والشعبوية القديمة التى تتسم بالزعيم الكاريزماتى، والعنصرية قد حطمت وحاصرت وخدعت مواطنيها وعاملتهم كرعايا تابعين. كذلك الطبعة الشرسة من الرأسمالية أو الليبرالية الجديدة التى سادت منذ سنة 1979 قد جعلت من الحياة الإنسانية «سوق»، ومن القيم الأخلاقية «سلع».. والنتيجة، أنه فى الحالتين: الشمولية والرأسمالية الجامحة، انتزعتا روح الإنسان. ما جعل موازين القيم الأخلاقية فى اختلال.

0
0
0
s2smodern

المجتمع السوى

لا يمر يوم إلا ونطالع ما لم يكن فى التخيل أو التوقع. أم تقتل أبناءها وأب يقتل زوجته. سجالات تتجاوز حدود اللياقة المجتمعية والقواعد المتعارف عليها. والأخطر أن تدور هذه السجالات فى أروقة لها تقاليد عتيدة وصارمة فى أصول الحوار ومضمونه، تبلورت عبر ممارسة رصينة تصب فى اتجاه الصالح العام. هذا ناهيك عن ضرب الحائط بكل ما هو إيجابى من قيم ترسخت فى الفكر والوجدان الجمعى للمصريين من احترام «جلال» الموت ومن ثم «ذكر محاسن الموتى» لا التشويه الهستيرى المؤلم. أو الفرح لفرح الآخرين والحزن لحزنهم.

0
0
0
s2smodern

الوعى المدينى وإبداع الحكمة والرفض

مجلدان كبيران صدرا فى وقت متزامن للدكتور جابر عصفور عن شاعرين مبدعين كبيرين هما صلاح عبدالصبور وأمل دنقل عنوانهما: «رؤيا حكيم محزون: قراءات فى شعر صلاح عبدالصبور» (فى 400 صفحة- 2017). و«قصيد الرفض: قراءة فى شعر أمل دنقل» (فى 600 صفحة- 2017).. لا يتناول المؤلف القراءة النقدية لإبداع الشاعرين فقط، وإنما يمتد من خلالهما إلى الحياة الثقافية والسياسية المصرية على مدى أكثر من ثلاثة عقود ساخنة من تاريخنا.. قرأت الكتابين فى وقت واحد. ذلك لأننى شعرت أن إبداعهما وحياتهما يكملان بعضهما البعض بالرغم من الاختلاف الظاهرى بين: «الحكمة والرفض»... فكانت متعة حقيقية.

0
0
0
s2smodern

«سلسال الإبداع» (11) نبيل كامل مرقس: المثقف التنموى (2)

شكلت الخبرات المتعاقبة المتنوعة لنبيل كامل مرقس رصيداً ثقافياً عميقاً، فكراً وممارسة، فى كيفية إحداث تغيير فى بنية المجتمع المصرى يقوم على رؤية تنموية شاملة. حيث لا يمكن أن يحدث التغيير المرجو ما لم تكن هناك رؤية حاكمة له. والأهم هو أن يحمل «المُنمى» (القائم بالعملية التنموية) رؤيته الثقافية التنموية للتنفيذ عبر ما أطلق عليه: «نهج الحوار الثقافى الحى الخلاق». حيث يؤمن نبيل مرقس بأن العملية التنموية المؤثرة فى حياة الناس هى التى تتم عبر التفاعل بين من يقومون بالعملية التنموية وأصحاب المصلحة من المواطنين..

0
0
0
s2smodern