الحق في السعادة

(1)
ما السعادة؟.. سؤال محورى رافق حياة الإنسان منذ بداية التاريخ. كان محل اهتمام حقل الفلسفة منذ أفلاطون وأرسطو حتى يومنا هذا. ومع مرور الزمن وتعقد الحياة الإنسانية. أخذت حقول المعرفة المختلفة تقترب من «مبحث السعادة» لفهم أسباب السعادة، ودوافعها، وما الذى يحول دون تحققها،...، إلخ. لذا وجدنا علم النفس والأدب والفنون تحاول أن تمس معنى السعادة، وإمكانية ممارستها. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد. بل وجدنا كثيرا من الدول، مع مطلع الألفية الجديدة، تقارب «السعادة» فى إطار مراجعة كل منها لتجربتها التنموية، من جهة. والبحث عن نموذج اقتصادى جديد من جهة أخرى. ومن ثم كيف يمكن «الاستدراك» فى مجال السياسات العامة لوضعهاــ أى السعادةــ من ضمن الأهداف المجتمعية والاقتصادية والسياسية المطلوب تفعيلها فى إطار تجديد دولة الرفاه التنموية باعتبارها «حقا» إنسانيا.

0
0
0
s2smodern

المواطنة الإنسانية

(1)
عقب وقوع الأزمة المالية الأسوأ فى تاريخ الإنسانية، انطلقت مجموعة من المراجعات تتناول دولة الرفاه الغربية فى العموم، والأوروبية خصوصا، بتجلياتها المتنوعة:

أولا: الديمقراطية الاجتماعية؛ وهو النموذج الشائع فى الدول الاسكندنافية حيث تقوم فيه الدولة بتوفير الخدمات لمواطنيها دون تمييز ومن منطق لا سلعى. أى أن هذه الخدمات لا تعد سلعا تباع.

0
0
0
s2smodern

«الجغرافيا السياسية ما بعد الحديثة»

(1)
«لا بد أن تتناسب رؤى واستراتيجيات الجغرافيا السياسية الراهنة مع الزمن الرقمى؛ فلا يمكن أن نطبق الاستراتيجيات التى كانت سائدة فى القرنين التاسع عشر والعشرين، زمن الاستعمار المباشر وغيرالمباشر والثورات الصناعية الثلاث الكبرى المتعاقبة الآن. لا بأس من تعلُّم هذه الاستراتيجيات والاسترشاد بها، ولكننا فى حاجة إلى ابتكار الجديد فى زمن الثورة الصناعية الرابعة».

0
0
0
s2smodern

33 ثورة «غنائية» في دقيقة

(1)
«الفن الحقيقى هو الذى ينحاز للناس ويكون دافعًا لهم للتغيير».

0
0
0
s2smodern