مدارس الأحد القبطية من الحركة إلى «المأسسة» فى الدولة الحديثة «٢-٣»

(4) مدارس الأحد: الإحياء التعليمى فى الكنيسة القبطية 

ويمكن رصدها فى ثلاث مراحل كما يلى:

- مرحلة الإصلاح من أعلى (1854 ـ 1861).

- مرحلة التحرك القاعدى للحركة التعليمية الدينية و«مأسستها» (1861 ــ 1961).

- المرحلة الرعوية (1962).

أولًا: مرحلة الإصلاح من أعلى (1854 ــ 1861):

0
0
0
s2smodern

ماركس 200

المطلوب ليس «تفسير» العالم، فقط، وإنما «تغييره»، أيضا..

(2)

تلخص هذه العبارة، بهذه الصياغة المُنقحة، حياة الفيلسوف والممارس السياسى كارل ماركس (1818ــ 1883)، التى حلت ذكرى مئوية ميلاده الثانية فى الخامس من مايو الماضى. وقد واكبت ذكرى ماركس احتفالات وفعاليات ثقافية وسياسية وفكرية متعددة. ففى مسقط رأسه بمدينة ترير جنوب غرب ألمانيا أزيح الستار عن تمثال مصنوع من البرونز، مهدى من الصين، لكارل ماركس حاملا كتابا فى يده اليمنى، فى وضع يبدو فيه سائرا إلى الأمام، حيث تتقدم قدمه اليسرى بخطوة عن قدمه اليمنى. وسوف تستمر المدينة فى احتفالها بابنها الخالد على مدى العام الحالى من خلال عدد من المعارض بالإضافة إلى احتفالية كبيرة تحت عنوان: «ميجا ماركس»..

0
0
0
s2smodern

حركة الطلبة 1968 و«ميلاد المواطن»...

«الرفض القاطع لتَعدٍ لا يطاق» على الهامشيين والمُهمشين...

(2)

تلخص هذه العبارة مفتاحا هاما لفهم انطلاق ثورة الشباب الفرنسى فى مايو 1968. والتى يحتفل العالم «بخمسينيتها» هذا العام. فلقد كانت ثورة ملهمة للعالم، وفارقة فى الوقت نفسه.. فما الجديد الذى جاءت به ثورة الشباب فى 1968؟

0
0
0
s2smodern

المُثقف المُحاصر..(2) المحنة المركبة للمثقف

يبدو لى أن «المثقف العربى»، يعانى من محنة مركبة تلازمه عبر العصور. وأقصد محنة «الحيرة» و«التراوح» بين: «سلطة ضميره ومطالب أميره»؛ من جهة وبين «الأمير والجماهير»؛ من جهة أخرى.. وهى القضية التى دفعت أستاذة الفلسفة بجامعة القاهرة الدكتورة هالة أحمد فؤاد لدراسته فى مؤلفها الكبير «المثقف بين سندان السلطة ومطرقة العامة: أبو حيان التوحيدى نموذجا» (هيئة الكتاب ــ 550 صفحة ـ 2015).

0
0
0
s2smodern