الصامتون ينطقون

(1)

عقب حرب 1967، أجرى الرائد الاجتماعى الكبير الدكتور سيد عويس دراسة غير مسبوقة عنوانها: «هتاف الصامتين: ظاهرة الكتابة على هياكل المركبات فى المجتمع المصرى المعاصرـ 1971»، حيث قام بجمع ما يكتب على خلفيات السيارات من كتابات وشعارات، وقام بتحليل مضمون لمحتواها وتصنيفها موضوعياً، كذلك مصادر هذه العبارات. حيث وجد بعضها مستمدا من الآيات الدينية، وبعضها من الأغانى، وبعضها من الأمثال الشعبية… إلخ، واستنتج كيف أن المصريين قد لجأوا إلى هذه الوسيلة كى يعبروا عما بداخلهم من مشاعر ومطالب وتطلعات بشكل يحمل النصيحة والكلمة الطيبة والمعانى الإنسانية المتنوعة.. فلقد جعلوا هذه الشعارات «تنطق بالنيابة عنهم»، خاصة أنهم استطاعوا بعبقرية شديدة،

0
0
0
s2smodern

تعذيب الأطفال يعنى ...الحضيض

الحضيض» مسرحية للكاتب الروسى مكسيم جوركى (1868- 1936).. تذكرتها فورا عندما قرأت عن واقعة تعذيب الأطفال فى أحد الملاجئ.. لأنها أولاً تدور أحداثها فى ملجأ للمعدمين واللقطاء، وتحكى عن مدى البؤس الذى يعيشون فيه.. وثانياً لأن التعبير نفسه «الحضيض» صار هو الوصف المعتمد عندما تحدث هكذا أحداث فى أى مجتمع، حيث يتم استدعاء تعبير «الحضيض» لوصف الواقع الذى يسمح بأن يتعرض فيه «المهمشون» لأى معاملة غير إنسانية…الأكثر أننى قرأت مرة أن هناك كثيرا من المبدعين- لاحقا- قد استعاروا عنوان جوركى، الحضيض، لتسمية أعمالهم عندما قرروا أن يصفوا واقعهم الأليم حول أحداث ووقائع مؤلمة تتعرض فيها قطاعات بشرية لمعاناة كبرى.

(2)

وأذكر أننى عندما قرأت «الحضيض»، ربما نهاية السبعينيات، تأثرت كثيرا لما فيها من اقتراب إنسانى حول المهمشين الذين لا حلم لهم ولا أمل لهم فى أى شىء.. فهم كائنات لا يعتد بها، ولا حقوق لهم، حيث يكفى توفير فراغ يسندون فيه جثثهم.. وقلت إنها حالة يصورها جوركى بشكل مبدع عن روسيا نهاية القرن التاسع عشر، والتى كانت تئن من أحوال مزرية، وقد أوجدت لدىّ تحيزا «للغلابة»، صرت أراعيه فى كثير من أمور حياتى.. قرأت ذلك وقتها وتصورت أن اللحظة التاريخية الإنسانية- قطعا- قد تجاوزت «حضيض» جوركى..

0
0
0
s2smodern

سحر الدهشة

دهشة هو اسم المسلسل السنوى للفنان العبقرى يحيى الفخرانى. والمسلسل مأخوذ عن مسرحية «الملك لير» لـ«وليم شكسبير». ولكن «دهشة» تتجاوز الحبكة الشكسبيرية حول علاقة الملك لير ببناته المختلفات إلى ما هو أكثر من ذلك بكثير. «دهشة» المصرية تدور أحداثها فى صعيد مصر بدايات القرن الماضى.. ومجمل تفاصيل العمل منذ اللحظة الأولى تقول إننا أمام عمل ملحمى عميق.. الحوار والتصوير والإضاءة، بالإضافة للتمثيل، وكل عناصر العملية الإبداعية تجسد عملا كبيرا وثريا وعميقا عن: الواقع والعلاقات الاجتماعية، وقبل ذلك النفس البشرية..

0
0
0
s2smodern

«لو»: حرف «شعلقة» فى الجو

(1)

أعدت قراءة قانون انتخابات مجلس النواب الحالى أكثر من مرة.. وما إن أنتهى من القراءة أجدنى أقول: «لو»؛…«لو» ماذا؟…تعود «لو» فى الواقع إلى المسار الذى سارت فيه قوانين الانتخابات منذ 1984.. فبدلا من أن نتطور بقانون الانتخابات من القائمة المطلقة وشرط حصول الأحزاب على 8% من إجمالى الأصوات على مستوى الجمهورية ـ آنذاك ـ كى نصل به إلى القائمة النسبية،

0
0
0
s2smodern