بابا المصالحة التاريخية والتجديد

«الكنيسة ليست هى المبنى (الحجر)، إنهاالبشر القادر على استيعاب وممارسة الحداثة... كما يجب ألا تتحول الكنيسة

إلى منظمة غير حكومية أو شركة، والأساقفة إلى أمراء ومديرين بلا رحمة... «علينا أن ننتبه ـــ دوما ـــ إلى الضعفاء والمعوزين والمهمشين» 

0
0
0
s2smodern

منهج التاريخ: أمن قومى (4)فلسفة المنهج ونص استرشادى مقترح نحو منهج تاريخ مصرى جامع ومرجعى للمصريين

كتابة منهج التاريخ ليست ترفا أو رفاهية. فالعناية بإعداد منهج تاريخ معتبر تعنى أولا: ذاكرة تاريخية واحدة لكل المصريين كعنصر ربط وتوحيد بين المواطنين على اختلافهم. فلا تحتاج كل فئة نوعية أن تكتب تاريخها مستقلة عن الأخرى. ما يعنى احتمالية أن تكتب كل فئة ـــ تحت ظروف سياسية ـــ تاريخا استعلائيا أو إقصائيا. والذاكرة التاريخية الواحدة لا تعنى التغافل عن الخصوصيات الثقافية وإنما إبرازها فى إطار النضال المشترك لكل المواطنين المصريين فى مواجهتهم التاريخية ثلاثية العناصر ضد: الاستغلال والاستبداد والاستعمار. ثانيا: التأكيد على شخصية مصر الوطنية مركبة العناصر. ما يعكس «الوحدة والتنوع» لا «الأحادية والانفراد». ثالثا: إن التاريخ هو القاعدة التى ينطلق منها تقدم المجتمع.

0
0
0
s2smodern

العنف وخطورة الثقافة المجتمعية المانعة

العنف يبدأ فكرا؛ مقولة طرحها أستاذنا ناظر مدرسة حب الوطن وليم سليمان قلادة، نهاية الثمانينيات. أتذكرها دوما عندما تثار النقاشات التى باتت موسمية مع تكرار العنف...

0
0
0
s2smodern

منهج التاريخ.. أمن قومى «3» بؤس منهج التاريخ

بدأنا منذ ثلاثة أسابيع سلسلة الحديث عن منهج التاريخ وأهميته القصوى، بل اعتباره مسألة «أمن قومى». فالوطن الذى ينسى تاريخه يتحول إلى: وطن «ضائع»؛ لا يستطيع أن يواجه الحاضر. ووطن «حائر»؛ لا يستطيع تشكيل اختياراته ومستقبله.. وفى مقالنا الثانى- أى قبل أسبوعين- كتبنا أن غربتنا عن تاريخنا، تفقدنا ذاكرتنا المشتركة: فى ماذا نجحنا، وفى ماذا أخفقنا، ولماذا، وكيف؟... ونتيجة الغربة عن التاريخ تؤدى إلى أن نغترب عن بعضنا.

0
0
0
s2smodern