جغرافيا العنف: من الأطراف إلى المراكز

كتبت مرة عن أهمية دراسة «حركة العنف»؛ وعدم الاكتفاء بدراسة «حركات العنف». ففى الأخيرة يتم التركيز على: أولا: البنية التنظيمية. وثانيا: من أين تفرع التنظيم. وثالثا: ما موقعه الأيديولوجى فى شبكة التنظيمات العنفية. بينما «حركة» العنف تعنى: أين يتمركز العنف؟ ومن المستهدف من العنف؟ وكيف ينتقل من مساحة جغرافية إلى أخرى؟ ولماذا؟ ومن هم حلفاء العنف فى المساحة الاجتماعية الجديدة ومن هم خصومه؟ وكيف؟ وقدرة الأجهزة المختلفة فى كل موقع جغرافى على المواجهة؟ وماهى الدلالات الرمزية لحركة العنف؟ وتداعيات ذلك وخطورته؟ وكيف المواجهة؟

0
0
0
s2smodern

منهج التاريخ: أمن قومى.. «2» : الغربة عن التاريخ.. اغتراب عن بعضنا

«الذاكرة التاريخية القومية الواحدة» هى هدف منهج التاريخ..

تحرص المجتمعات المتقدمة على أن تربط بين مواطنيها ـــ على اختلافهم ـــ بما يعرف برابطة المواطنة. ولعل إدراك التاريخ المشترك بينهم هو المدخل لتضفير رابطة المواطنة. فالتاريخ المشترك يتضمن: نضال هؤلاء المواطنين عبر العصور تجاه: الاستعمار، والاستبداد، والاستغلال. كما يتضمن: كيف بنوا المجد معا، وكيف لم يستسلموا للهزائم وعبروا المحن سويا. ومن خلال التذكر التاريخى يكتشفون: معالم شخصيتهم الوطنية، والقومية، والحضارية فى حالتها المركبة دون الجور على أى عنصر من العناصر المكونة للحالة المركبة.

0
0
0
s2smodern

منهج التاريخ: أمن قومى: لماذا؟...(1)

شغلتنى كثيرا، ومنذ وقت مبكر، هذه السجالات الحدية حول أى فترات التاريخ المصرى ذات قيمة. وأى تيار سياسى أكثر وطنية من باقى التيارات. وكيف يتم إسقاط فترات كاملة من التاريخ لصالح الفترة التى يتم التحيز لها.. وأذكر أن هذه النوعية من النقاشات والتى بدأت أخوضها منذ الفترة الثانوية كانت تؤدى بنا نحن «المتساجلين» إلى طريق مسدود وقطيعة بيننا. والأهم أننا كنا نستقى معلوماتنا من مصادر متناثرة غير منظمة. فلم تكن مناهج التاريخ آنذاك مصدرا يعتد به. ولم تكن هناك أماكن للتكوين الثقافى تؤمن دراسة تاريخية موضوعية ومنهجية. وأذكر أننى شخصيا عرفت أن هناك مواطنا مصريا اسمه محمد نجيب تولى رئاسة الجمهورية قبل الزعيم جمال عبدالناصر وذلك وأنا فى الصف الخامس الابتدائى من خلال نقاش عابر مع أحد الأصدقاء، وكان ذلك نهاية الستينيات.

0
0
0
s2smodern

الحرية معركة الإنسان الكبرى

الحرية؛ قضية قديمة- جديدة. قديمة قدم الوجود الإنسانى. وجديدة جدة نضال الإنسان الدائم من أجل كسر القيود المتنوعة التى تقيد حركته، وتفكيره، وتعبيره عن نفسه، ونضاله من أجل المساواة والعدالة. والتى من دونها لا يمكن أن يبدع الإنسان، ولا أن ينتصر المواطن للتقدم المجتمعى: الاقتصادى، والاجتماعى، والسياسى، والثقافى.

0
0
0
s2smodern