نبيل كامل مرقس (1946 ـــ )، أحد عناصر «سلسال الإبداع» المصرى «الثرية والمتجددة والحرة». «ثرية» بتجربتها المركبة متعددة المجالات.. و«متجددة» لأنها دائمة الاطلاع على جديد الفكر والممارسة فى العديد من المجالات.. ودائمة الحرص على التصويب الذاتى بكل صرامة وإخلاص. و«حرة» من قيود «المصالح الضيقة» و«التابوهات الموروثة» و«الأيديولوجيات الآسرة»..
«المثقف الموسوعي»؛ هو الوصف الذى يمكن أن نطلقه على مبدع مصرى معاصر هو الأستاذ شوقى جلال (1931- أمد الله فى عمره). والموسوعية (الإنسيكلوبيدية) هى تعبير أطلق على جماعة من المثقفين الفرنسيين من: فلاسفة وعلماء القرن الـ 18 الذين انكبوا على وضع مرجع علمى شامل فى مختلف العلوم والفنون والآداب. وكان هدفهم من وضع هذه الموسوعة- بحسب لويس عوض- «هو إشاعة التنوير بوجه عام وتصفية معارف معاصريهم من الخزعبلات...، وتدريب الناس على المنهج العلمى والعقلى فى التفكير والمعرفة». وكان نجمها البارز «ديدرو»(1713- 1784)، بالإضافة إلى «فولتير، وروسو، وهولباخ، وهلفتيوس، ودالامبير، وكوندياك، وغيرهم». ومع مرور الوقت انفض البعض عنه نهائيا، والبعض الآخر تركه لفترة وعادوا لاحقا. ولكن ظل «ديدرو» وحده «عصبها الحى»- بحسب لويس عوض- فلقد ظل يجاهد حتى أنجز ما يعرف بـ«الإنسيكلوبيديا» أو القاموس التحليلى للعلوم والفنون والصناعات، وهو العمل الذى اهتزت له الأوساط الفكرية والعلمية...