التقدم بين "المؤسسية"و"الأبوية"

تشهد مصركثيراً من المواقف والأحداث التي تعكس فى مجملها التناقض الذى نعيش فيه ويمثل إعاقة حقيقية للتقدم ..تناقض بين منظومتين منظومة تجديدية وأخرى تقليدية ..تتسم الأولى بالمؤسسية والقبول بالقانون مرجعية حاكمة للجميع والتأكيد على إعمال العقل والأخذ بالتنظيم والمعرفة العلمية .. أما الثانية فتقوم على الأبوية (كبير القرية أبا العمدة) والشخصنة, والعرفى والبدائى كذلك الفهلوة والتواكل والركون الى الغيبيات.. إنه التناقض الذى وصفه أحد العلماء البريطانيين مرة (تشارلز سنو) من خلال محاضرة ألقاها عام 1959 عرفت باسم “الثقافتان”, فى معرض تحليله للمجتمع البريطانى آنذاك, حيث لاحظ أنه يتسم بالانقسام بين ثقافتين: الأولى “علمية متجددة” والثانية “تقليدية راكدة”.

0
0
0
s2smodern

السحب على المكشوف

(1) تعكس ردود الفعل المختلفة على ما يحدث فى مصر من وقائع وأحداث جسيمه, وجود اختلالات عميقة في شتى المنظومات.. فبدلا من المواجهة الحاسمة القائمة على العلم والمعرفة تجد النسيان, وتحويل النظر عن القضية الأصلية, وإعادة إنتاج الكلام نفسه, والاستسلام للقدر وللتفسيرات الاسطورية, وفى أحسن الاحوال يؤخذ بالحلول المؤقتة لامتصاص الغضب.. واخيرا التعايش مع ما يحدث في انتظار القادم من الأحداث والوقائع..

0
0
0
s2smodern

عولمة أم حرب طبقية عالمية ...1

هناك جدل عميق دائر,الآن,واضح أننا منقطعون عنه ـ إلا فيما ندر ـ,حول تقييم ما اصطلح علي تسميته بالعولمة.. بداية من ملاءمة المصطلح لمضمون ما كانت تعبر عنه العولمة,ومرورا بطبيعة عملية العولمة وهل هي مجرد منظومة ثقافية تتعلق بأمركة العالم ـ لدي البعض ـ أو غربنة العالم ـ لدي البعض الآخر ـ ساهمت ثورة الاتصالات في تجسيدها بهذا القدر المهول, أم أنها عملية أكثر تعقيدا من ذلك,وأخيرا ما هي النتائج التي ترتبت علي عملية العولمة بعد عقود من سيطرة ظاهرة العولمة علي مقدرات البشرية…

0
0
0
s2smodern

حديث الهوية(2): التديين والتسييس

(1) “من نحن؟”, هو السؤال الأساسى فى حديث الهوية..ويتفق كل من تناول هذه القضية من القدماء والمحدثين أن الهوية تعكس السمات العامة التى تميز شعبا أو أمة أو فردا.. بيد أن النظريات الحديثة للهوية تحذر من إشكاليتان هما:

0
0
0
s2smodern