كلمات بعيدة عن السياسة

1- كتبت كثيراً عن الشأن العام. وأستأذن القارئ الكريم أن أكتب اليوم بعض الكلمات البعيدة عن السياسة. كلمات تعبر عن غبطة داخلية وفرح بأنى مصرى. وأن جهدى العلمى والسياسى والوظيفى الذى قمت به لم يضع هباءً.هذا الجهد الذى انطلق من قاعدة المواطنة التى آمنت بها ومارستها، متجاوزاً كل الانسدادات السياسية والمدنية. فرح مصدره التقدير الذى يحصل عليه المرء ويعكس سلامة المسيرة ـ بدرجة أو أخرى ـ بما تحمل من توجهات واختيارات، وانحيازات، وإنجازات.

0
0
0
s2smodern

الاستبداد «الطبيعي»

«1»

الاستبداد ينتج عن أيديولوجية مغلقة، أو دفاعاً عن مصالح قلة، أو تحقيقاً لمصالح قوى خارج البلاد: إقليمية أو دولية، أو كل ذلك معاً. فمتى لا يرى الحاكم والنخبة التى يتبعها إلا الأيديولوجية التى تحكمهما «خاصة إذا اتشحت الدين»، والمصالح الضيقة للبعض من المواطنين والتواصل مع مخططات إقليمية ودولية تكون على حساب المسألة الوطنية فإن الاستبداد يكون «طبيعيا».

0
0
0
s2smodern

ثقافة الحاكم الوافد

(1)

منذ سنة 31 ق.م.، تاريخ تبعية مصر إلى الدولة الرومانية وحكم أغسطس قيصر، وحتى محمد نجيب 1952م، حكم مصر «أشكال وألوان» من الحكام الوافدين. من خلال هذا التاريخ الممتد، يمكن القول إن المصريين قد وضعوا معياراً مهماً لقياس فاعلية الحكم وجديته، وهو: هل يصب لصالح المصريين أم لغيرهم؟ لذا ساند المصريون أحمد بن طولون عندما حاول أن يؤسس دولة مستقلة عن السلطة المركزية (868 ـ 905م) العباسية. ويرى مؤرخو الدولة الطولونية أنها تمثل محاولة الانتقال من عصر التبعية إلى عصر الاستقلال. وواصل المصريون مساندة الإخشيديين (935 ـ 969م) لاستكمال الاستقلال عن العباسيين. وفى المقابل كان المصريون يعرضون عن التعاون مع الحاكم الذى يعطى الاهتمام لسلطة مركزية خارج البلاد ويثورون ضده وضد من أرسله.

0
0
0
s2smodern

دولة أم قبيلة؟

(1)

ما الفرق بين الدولة والقبيلة؟.. الدولة تقوم على المؤسسات وعلى مرجعية القانون وعلى المواطنة أى المساواة التامة بين الأفراد والقدرة على استيعابهم بغض النظر عن أى اختلافات، أما القبيلة فهى تقوم على العصبية والقرابة، فكل من لا ينتمى لنفس العائلة (أو الفخذ بلغة بعض الثقافات أو لرابطة الدم أو الدين أو الثقافة.. إلخ) التى تحكم، فهو غريب ولا يحق له الاشتراك فى إدارة شؤون القبيلة أو الاستفادة من ثرواتها.

0
0
0
s2smodern