مواطنة تامة بلا وسطاء

«آن أوان تأسيس الديمقراطية على أساس الاقتناع» بأن هناك «امكانات غيرعادية فى الناس العاديين»؛ لممارسة المواطنة التامة دون وسطاء»...

عبارة قالها أحد الباحثين ـــ منذ ما يقرب من 10 أعوام ـــ معلقا على ما طرحه “بنجامين باربر” فى كتابه العمدة “الديمقراطية القوية” (الطبعة الثانية ـــ 2004). وأظنها تمثل تفسيرا للحركات الشعبية الممتدة فى كل مكان التى تفكك ما يعرف بالديمقراطية التمثيلية التى

0
0
0
s2smodern

أهم أفكار 2016...«1» فضيلة المراجعة الدائمة

عاما بعد عام، يتأكد لى من خلال مراجعتى لحصاد العقل الإنسانى فى المجتمعات الحية من إبداعات فكرية تمثل إضافة حقيقية لتاريخ المعرفة- كيف أن هذه المجتمعات تتميز بعقل نشط ودائم التساؤل فى شتى مناحى الحياة، فلا توجد لديه: أولا: إجابة نهائية. ولا يعرف ثانيا: إجابة نموذجية. ولا ثالثا: إجابة سابقة التجهيز. كما لا يعيد ـــ وهو الأهم ـــ رابعا: إعادة طرح الأسئلة التى سبق الإجابة عليها، إنها أربعة معايير تميز عقل المجتمعات الحية، فهو عقل مدرب على التساؤل، بالأساس. ذلك لأن هناك علاقة جدلية وشرطية بين الحيوية والبحث عن جوهر الأشياء، وأسباب الظواهر، والبحث عن حلول مبتكرة خارج ما هو متعارف عليه، إنها ما يمكن أن نصفه بفضيلة المراجعة الدائمة.

0
0
0
s2smodern

«البيوريتانيون الجدد»

«البيريتانية: الطُهرية»؛ هى حركة دينية وفكرية، وسياسية، عرفتها أوروبا فى القرون الوسطي. فى لحظة تاريخية كانت القارة الأوروبية تشهد فيها تحولات مركبة على جميع الأصعدة. اتسمت هذه الحركة «بالتشدد»، وباتخاذ مواقف حادة من المجتمع، والعالم، انطلاقا من الالتزام الحرفى للنصوص الدينية. 

0
0
0
s2smodern

«الوطنية المصرية» تواجه «الحلف الأسود»

من قال إن التاريخ لا يتكرر؟... نعم لا يتكرر «بحذافيره». ولكن قد يتكرر «بملابساته»، و«تحدياته». فالثابت- تاريخيا- أن مصر التى تسعى أن «تقوم» و«تنهض»، أمر لا يأتى على هوى أطراف كثيرة...لذا لابد من إفشال أى محاولة للتقدم (دون التقليل من دور العوامل الداخلية). وبعد ذلك حصار المصريين الذين «انتفضوا» من أجل اكتشاف سبل جديدة نحو التقدم... جرى هذا مع: «محمد على» و«ثورة 1919»، و«ناصر»، (بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف الأيديولوجى حول كل مرحلة من هذه المراحل)، ويجرى اليوم مع مصر والمصريين الذين تحركوا فى مواجهة ركود طويل وممتد. وتمردوا على محاولة تغيير «جوهر طبيعة مركبها الحضارى التعددى».

0
0
0
s2smodern