الإخوان و الشأن القبطي… قضايا معلقة
( محاولة للفهم من أجل جماعة وطنية واحدة ومتماسكة على قاعدة المواطنة)
سمير مرقس
الإخوان و الشأن القبطي… قضايا معلقة
( محاولة للفهم من أجل جماعة وطنية واحدة ومتماسكة على قاعدة المواطنة)
سمير مرقس
الحضور البرلماني الإسلامي في مصر
و”الغياب” القبطي
ورابطة مواطنة في حاجة إلى تجديد بين الجميع
(ملاحظات أولية)
سمير مرقس*
(1) تمهيد.
يٌعد التنوع أحد أهم ملامح القوي الناعمة التي يمتلكها المجتمع المصري منذ آلاف السنين، حيث لم تؤد خبرة التعايش بين المصريين المختلفين في المعتقد الديني إلي مشكلات كبري تظل عالقة بالذهنية الجمعية المتوارثة للشعب المصري، وإن لم يمنع ذلك من وجود خلافات تظهر ثم تخبو. وقد كان للتوترات الدينية، التي تكاثرت في العقود الأربعة الأخيرة أثرها في تهديد وحدة النسيج الاجتماعي المصري، وسمحت بظهور خطابات انقسامية، وتحركات طائفية، وحالات من المواجهة المباشرة علي الصعيد الاجتماعي بين مسلمين ومسيحيين علي خلفية سوء إدارة التنوع الديني.
المصريون:المسلمون والأقباط
وإشكالية الكتابة التاريخية بين الموضوعية والتوظيف الديني/السياسي
(الذاكرة المونتاج و الذاكرة الاندماج)
سمير مرقس
(أ)
في العام 1951، صدر في مصر كتاب بعنوان”أقباط ومسلمون منذ الفتح العربي إلى 1922.وعلى الرغم من المناخ الثقافي الذي كانت تعيشه مصر ،والذي كان يتيح مساحة من حرية التعبير إلا أن الكتاب ووجه باعتراض البعض.ويبدو لي أن الاعتراض ـ آنذاك ـ كان أقرب لأسباب دينية منه إلى أسباب نقدية وعلمية،وهو ما استدعى أن يرد البعض من على نفس الأرضية لتبرير تداول الكتاب.وبعد مرور عقود نجد أطرافا تحتفي بالكتاب لأسباب دينية لأن الكتاب به من المعلومات ما يمد هؤلاء بما يبرر لهم وجهات نظرهم في الحاضر، ما يدعم مواجهاتهم السياسية.
الأبعاد السياسية لحوار الحضارات
رؤى غربية ثلاث
*سمير مرقس
(1)
مدخل
أدى ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر إلى بروز حركتين متضادتين لبعضهما فيما يتعلق بالعلاقة بين الحضارات / الثقافات والأديان، فمن جهة نجد حركة نشطة ودؤوب للقاءات تعقد في الجهات الأربع للنقاش حول حوار الحضارات بأبعاده وتفاصيله، ومن جهة أخرى نجد آلة حربية – أمريكية بالأساس – مستنفرة تحت غطاء فكري وأيديولوجي يصب في اتجاه صدام الحضارات. المفارقة أن الغرب مصدر “هاتان الحركتان”، الأمر الذي ربما يوحي بمدى التنوع الذي يسمح بوجود النقيضين: “المبادرة بالحوار” و”المسارعة إلى الصدام”،
المجتمع المدني العربي إلى أين ؟
ــــــــــــــــــــــــ
المجتمع المدني والدولة..وضرورة فك الارتباط بالسياسات النيوليبرالية
(الحالة المصرية نموذجا)
ـــــــــــــــــ
سمير مرقس
ــــــ
2010
ـــــــ
(1) تمهيد
ــــــــ
مع الترويج للسياسات النيوليبرالية في نهاية السبعينيات تصاعد الاهتمام بمفهوم المجتمع المدني، وتنامي هذا الاهتمام بشكل مطرد عقب تفكك الاتحاد السوفيتي،وذلك تعبيرا عن التحولات الهامة و الجذرية التي جرت في البيئة الدولية والتي انعكست على البيئة المحلية،انطلاقا من أن المرحلة الجديدة التي يتراجع فيها دور الدولة لصالح السوق تحتاج إلى عنصر يعوض غيابها،فأتفق على أن يكون المجتمع المدني مع القطاع الخاص بالإضافة إلى الدولة المتنازلة عن بعض أدوارها هم الفواعل الأساسية القادرة على دعم السياسات النيوليبرالية والتي تقوم على اقتصاد السوق بالأساس..
العروبة في المرحلة الراديكالية
سمير مرقس
2009
“… إن الجدل المتجدد حول الهوية إنما يعبر عن ” مناحرة جوانية” بين الدعاة المختلفين لعناصر نفس التركيبة. حيث أحيانا ما يتخذ التصارع داخل البيت الواحد أبعادا حادة, حين يحاول كل داعية الإبراز الأقصى للعنصر الذي يعبر عنه ربما إلى حد استبعاد بقية العناصر أو على الأكثر إعلان قبول وجودها لفظيا لكن بنصف قلب إن لم يكن بقلب ميت… كيف يمكن استخلاص العناصر البناءة في كل من الوطنية المصرية و القومية العربية و الأصولية الإسلامية و دمجها معا في مشروع واحد للتقدم…”؟