أستاذ الأجيال

‏’‏ إن من يطلق رصاصة علي التاريخ ـ بالقص أو التوظيف أو الإهمال أو بإدارة الظهر أو بالإنكار ـ‏…‏الخ‏…,‏ يكون قد أطلق صاروخا علي المستقبل‏…’‏

من العبارات التي لا أنساها علي الإطلاق وتعني ببساطة أن الوطن الذي يعطي ظهره لذاكرته الوطنية بإنجازاتها وبناتها هو وطن بلا مستقبل. وفي هذا المقام أذكر كيف تحتفي الأوطان المتقدمة بذاكرتها الوطنية. فلقد كنت منذ سنوات أحضر بعض الندوات في أوروبا,

0
0
0
s2smodern

ثقافة الحاكم الوافد

(1)

منذ سنة 31 ق.م.، تاريخ تبعية مصر إلى الدولة الرومانية وحكم أغسطس قيصر، وحتى محمد نجيب 1952م، حكم مصر «أشكال وألوان» من الحكام الوافدين. من خلال هذا التاريخ الممتد، يمكن القول إن المصريين قد وضعوا معياراً مهماً لقياس فاعلية الحكم وجديته، وهو: هل يصب لصالح المصريين أم لغيرهم؟ لذا ساند المصريون أحمد بن طولون عندما حاول أن يؤسس دولة مستقلة عن السلطة المركزية (868 ـ 905م) العباسية. ويرى مؤرخو الدولة الطولونية أنها تمثل محاولة الانتقال من عصر التبعية إلى عصر الاستقلال. وواصل المصريون مساندة الإخشيديين (935 ـ 969م) لاستكمال الاستقلال عن العباسيين. وفى المقابل كان المصريون يعرضون عن التعاون مع الحاكم الذى يعطى الاهتمام لسلطة مركزية خارج البلاد ويثورون ضده وضد من أرسله.

0
0
0
s2smodern

خطاب‏'‏ النرجس‏'‏ القديم جدا‏...‏

عندما أستمع إلي الخطابات السلطوية الراهنة لا أجد إلا وصف‏’‏ خطاب النرجس‏’‏ كي أصفها به‏.

وأذكر في هذا المقام كلمات بليغة لأحد الشعراء المعتبرين العرب المعاصرين يقول فيها عن النرجس:’ ينظر إلي صورته في الماء ويقول لا أنا إلا أنا’…
لا يري هذا الخطاب إلا نفسه فهو خطاب: منزه, مقدس, غير قابل للحوار…وإنما أيضا’ محصن’,…الأخطر إنه قديم…وهنا مربط الفرس…ماذا نقصد بذلك.

0
0
0
s2smodern

دولة أم قبيلة؟

(1)

ما الفرق بين الدولة والقبيلة؟.. الدولة تقوم على المؤسسات وعلى مرجعية القانون وعلى المواطنة أى المساواة التامة بين الأفراد والقدرة على استيعابهم بغض النظر عن أى اختلافات، أما القبيلة فهى تقوم على العصبية والقرابة، فكل من لا ينتمى لنفس العائلة (أو الفخذ بلغة بعض الثقافات أو لرابطة الدم أو الدين أو الثقافة.. إلخ) التى تحكم، فهو غريب ولا يحق له الاشتراك فى إدارة شؤون القبيلة أو الاستفادة من ثرواتها.

0
0
0
s2smodern