المسيحيون العرب بين الحضور الفاعل والغياب والتغييب

المسيحيون العرب؛ كان موضوع اللقاء الذى نظمه بيت العرب الإسبانى بمدريد، منتصف ابريل الماضي.

 وقد شاركنا فيه بورقة عنوانها: «مسيحيو المنطقة من منظور المواطنة لا «الذمية» أو «الملية الجديدة»؛ وقد عرضنا إطارها النظرى فى الأسبوع الماضي... ونستكمل هذا الأسبوع الحديث عن المسار التاريخى للمسيحيين العرب، وموجات الخروج المتعاقبة وسيناريوهات المستقبل لهم...

0
0
0
s2smodern

المسيحيون العرب بين الحضور الفاعل والغياب والتغييب

المسيحيون العرب؛ كان موضوع اللقاء الذى نظمه بيت العرب الإسبانى بمدريد، منتصف ابريل الماضي.
وقد شاركنا فيه بورقة عنوانها: «مسيحيو المنطقة من منظور المواطنة لا «الذمية» أو «الملية الجديدة»؛ وقد عرضنا إطارها النظرى فى الأسبوع الماضي… ونستكمل هذا الأسبوع الحديث عن المسار التاريخى للمسيحيين العرب، وموجات الخروج المتعاقبة وسيناريوهات المستقبل لهم…

0
0
0
s2smodern

بيت العرب الإسبانى و«المسيحيون العرب»

المسيحيون العرب، قضية ليست جديدة. فلقد كان واقعهم ومصيرهم محل نقاش دائم: إيجابا وسلبا.

وتشير كثير من الأدبيات إلى أن كثيرا من القضايا التى تتعلق بمسيحيى المنطقة مطروحة على الساحة السياسية والفكرية بقوة منذ عرفت المنطقة طريقها للحداثة. وتحديدا بداية من تأسيس الدولة الحديثة ـ وأقصد بها دولة محمد على فى مصر ـ وتوالى تكون الدول المستقلة والتى سبقها/واكبها رسم خرائط جديدة فى المنطقة. لقد كان السؤال المحورى الدائم «أى حضور لمسيحيى المنطقة؟...وكان السؤال يطرح بطريقتين: الأولى حيث يعكس الرغبة فى الحضور الفاعل، والثانية إذ يكشف عن قلق وجودى عميق...وكانت الإجابة دائما تتوقف على اللحظة التاريخية وسياقها المجتمعي...

0
0
0
s2smodern

بيت العرب الإسبانى و«المسيحيون العرب»

المسيحيون العرب، قضية ليست جديدة. فلقد كان واقعهم ومصيرهم محل نقاش دائم: إيجابا وسلبا.
وتشير كثير من الأدبيات إلى أن كثيرا من القضايا التى تتعلق بمسيحيى المنطقة مطروحة على الساحة السياسية والفكرية بقوة منذ عرفت المنطقة طريقها للحداثة. وتحديدا بداية من تأسيس الدولة الحديثة ـ وأقصد بها دولة محمد على فى مصر ـ وتوالى تكون الدول المستقلة والتى سبقها/واكبها رسم خرائط جديدة فى المنطقة.

0
0
0
s2smodern