التوسع الروسى «القيصرى».. الإمبراطورية «البوتينية» (1)

«أكبر كارثة جيوسياسية حصلت فى القرن العشرين هى انهيار الاتحاد السوفيتي، من لم يحزن على انهيار الاتحاد السوفيتي، لا قلب له. ومن يريد إعادته بهيئته السابقة، لاعقل له».

تعكس هذه العبارة التى جاءت على لسان الرئيس فلاديمير بوتين رؤيته لما جرى للاتحاد السوفيتى الذى انتهى رسميا فى 26 يناير 1991 بتسلم الرئيس بوريس يلتسين مقاليد الحكم وتوقيع رؤساء الجمهوريات السوفياتية على وثيقة حل الاتحاد السوفيتي. ولكن هذا الإقرار بنهاية الحقبة السوفيتية لم يعن الانكماش أو الكمون وإنما إعادة ترتيب الأوضاع داخليا وخارجيا فى آن واحد ومن ثم الانطلاق مجددا. أخذا فى الاعتبار أنه: لا معنى «لروسيا دون إمبراطورية».

0
0
0
s2smodern

الأب جورج مسوح: إشراقة ستظل مضيئة

لا مكان عندنا للاهوت منقطع عن واقع الناس ومشاكلهم. فالمطلوب ألا ينقطع خطابنا اللاهوتى عن السياقات المحيطة بنا وعمن نعيش معهم فى تواصل دائم. التقوقع وترداد الكلام واجتراره، والتحدث كأن الآخر غير موجود أو مُقصي، أو كأن وجوده لا يعنينا، ولا يهمنا ولا يسائلنا ولا يتحدانا. كل هذا مسيء للاهوتنا، وهذا يجعل خطابنا، ويجعلنا تاليا، بلا فاعلية...

0
0
0
s2smodern

المصريون و«العثمنة»

بدأت معرفتى بالمرحلة العثمانية فى تاريخ مصر والمصريين ـ نهاية الثمانينيات ـ بعبارة وردت فى الكتاب العمدة: «الأقباط والقومية العربية»(1989)؛ الذى كتبه أستاذنا المفكر والسياسى الكبير أبو سيف يوسف. نصها: «أن مصر لم تعرف نظام الطوائف كما عرفته منطقة الشام وجبل لبنان...».

0
0
0
s2smodern

من نحن؟

ينتمي سؤال «من نحن» إلى فئة الأسئلة التي نظن أننا أجبنا عليها. ومن ثم أي استعادة للسؤال، تبدو عند البعض، نوعا من الحوارات النخبوية «البيزنطية». إلا أن سؤال من نحن؟ على بساطته المفرطة حيث يتكون من كلمتين وخمسة أحرف فقط لا غير، فإنه سؤال مركب متعدد الاتجاهات وإجابته الصحيحة تضمن الاستمرارية الحضارية الفاعلة... لذا يكون دائم الحضور في الذهن الجمعي للمجتمعات الحية...

0
0
0
s2smodern