يتابع المراقبون المعنيون، بدأب، ما يحدث فى أنحاء أوروبا. ولم يعد يختلف أى منهم على أن ما يجرى من حراكات راهنة. هو أكثر بكثير من مجرد تحركات مطالبية. كذلك هو أعقد جدا من حصره فى تيار بعينه: القوميون، أو اليسار ما بعد ـ بعد ــ الجديد، أو الشعبويون،...،إلخ...كذلك من الظلم البين اتهام فئات نوعية: ثقافية، وعرقية، أو طبقات بعينها بأنها وراء ما يجرى...
فالثابت، أن هناك اتفاقا بين كثير من المفكرين والباحثين والسياسيين على أن ما يجرى هو تحول كبير يجرى بنعومة شديدة من قبل «كتل بشرية» تضم بشرا من انتماءات مختلفة. وهو ما دفعنا إلى وصفها ــ مبكرا ــ بالحركة المواطنية الجديدة. وقد قصدنا بالمواطنية بأنها باتت تيارا يلقى دعما مواطنيا من قبل شرائح عريضة، متنوعة، من عموم المواطنين... ما يمكن أن نقترح أن نعبر عنه Citizenism، أو المواطنيزم.
بهذا المعنى تتجاوز المواطنية الأفكار السياسية المبكرة لفلاسفة الفكر السياسى الكلاسيكيين. كذلك النصوص الدستورية والقانونية التى تتعلق بالمواطنة. والاجتهادات الفكرية التى أصلت لفكرة المواطنة بعد الحرب العالمية الثانية كما جاء فى كتابات عالم الاجتماع البريطانى توماس همفرى مارشال (1893 ـ 1981 وصاحب مؤلف المواطنة والطبقة الاجتماعية الصادر عام 1950) حول حقوق المواطنين الاجتماعية والسياسية والمدنية بغض النظر عن انتماءاتهم الطبقية...(وقد كان لنا شرف تقديمه للقارئ العربى منتصف التسعينيات. ونشرها لاحقا فى كتابنا المواطنة والتغيير عام 2006). وهى الكتابات التى نقلت المفهوم من الحيزين: الفلسفة السياسية، والفقه الدستورى إلى الحيز الاقتصادى / الاجتماعى. ما ألهمنا أن نتحدث عن أن المواطنة لمن يملك ولمن لا يملك فى الواقع العربى. ووضع تعريف ينظر للمواطنة ــ ليس كنص أو مبدأ نظرى ساكن ــ وإنما كفعل حر وحى وديناميكى وواسع. لا يتحدث فقط عن المساواة بين المختلفين دينيا وعرقيا وجنسيا. وإنما يمتد التعريف ليشمل المساواة الطبقية وفى المكانة. كذلك التقاسم أو التوزيع العادل للثروة...
فى هذا الإطار، يجب النظر إلى حراكات المواطنين فى أوروبا. فلقد وجدوا ضالتهم الآنية فى المواطنية (المواطنيزم) كتيار أو حركة تدافع عن قيم أساسية هي: العدالة، والحرية، والكرامة،...لا مطالب جزئية. فالمواطنون الجدد أنصار المواطنيزم، لديهم قناعة أن أيديولوجيات وأحزاب وسياسات ما بعد الحرب العالمية الثانية فقدت صلاحيتها. وانها أدت إلى كثير من الصدمات التاريخية Historical Traumas (بحسب تعبير الفيلسوفة الإيطالية جيوفانا بورادورى 56 عاما) التى عانت منها شعوب أوروبا على مدى القرن العشرين الذى شهد حربين عالميتين. وأنه قد حان الوقت للشفاء من هذه الصدمات...
إنها الصدمات التى تجلت في: أولا: أبوية فكرية وثقافية دفعت الشباب للثورة عليها فى 1968. وثانيا: شمولية سياسية بيروقراطية ــ سوفيتية ــ اتسمت بالحزبية المتمددة والزائدة على الحد أو دولتية متضخمة (إذا ما استعرنا تعبير العالم المصرى نزيه نصيف الأيوبى 1944 ـ 1995) تفككت وتصدعت من جراء كثير من العوامل لعل من أهمها فقدانها الشرعية الداخلية وتواصل التمرد على هذا النموذج منذ ربيع بودابست ثم براغ على التوالى. وثالثا وأخيرا: المناهضة الشعبية المتنامية لليبرالية الجديدة ورأسماليتها المالية اللاإنسانية وعولمتها الجارحة للشخصية القومية وللذات الوطنية، لما تسبب من: لا مساواة غير مسبوقة تاريخيا، وانقسامات مجتمعية: سياسية وثقافية بارزة.
ففى المحصلة، تولد وعى تاريخى جمعى لدى المواطنين أن أوروبا لم تشف بالكامل من صدمات: النازية، والشمولية السوفيتية، والسلطة الأبوية المركزية الثقافية والفكرية لمؤسسات الفكر والعلم فى أوروبا الغربية، وأخيرا القلة الثروية القاسية. يضاف، لما سبق، إخفاق أفكار التنوير والحداثة من جهة. والتيارات الفكرية الانسانية من جهة ثانية أن تصنع إنسانية حقيقية. أو مدينة شمس فاضلة موعودة (إذا ما استعرنا العنوان الذى أبدعه الفيلسوف والشاعر والراهب الدومينيكانى توماسو كامبانيلا 1568 ـ 1639)، ظل السياسيون والمثقفون يجددون الحديث عن قرب تحقيقها للمواطنين الأوروبيين لتعويضهم عن الصدمات المتعاقبة المتكررة... وما زاد من الهم الإنسانى هو تورط أتباع الديانات فى صدامات دموية مع نهاية القرن الـ20 وبداية القرن الـ 21...
الخلاصة، النزعة المواطنية (المواطنيزم/السيتيزينزم)؛ هى مظلة تجمع بين أنصار النزعات الفكرية والثقافية الإنسانية المختلفة وبين أتباع التيارات السياسية المتنوعة لتفعيل النزعة الإنسانية من جانب، وتجديد العقد الاجتماعى التاريخى من جانب آخر...نزعة تهدف وتضغط إلى ضرورة إعمال مراجعة شاملة لتوجهات الشبكات المهيمنة وميكانيزمات عمل المؤسسات القائمة وجدوى السياسات المنفذة التى تحكم وتعمل وتقرر مصائر الملايين منذ الحرب العالمية الثانية. ولكنها لم تحقق إلا الإخفاق المتكرر بالرغم من النجاح فى ترسيخ تقاليد مجتمعية منضبطة.
من هنا كان التضامن بين المواطنين/الناس على المستوى القاعدى الأوروبى على اختلافاتهم من أجل تجديد السياق المجتمعى وإعادة النظر فى الكثير من المفاهيم والممارسات...فلقد تبين أن القيم والأفكار فى حاجة إلى تجديد، وأن المؤسسات فى حاجة إلى إعادة هيكلة تجدد من حيويتها. المواطنيزم؛ المواطنية أو السيتزينيزم، هى ذروة الحركات القاعدية الاجتماعية التى بدأت فى الانطلاق نهاية الستينيات من القرن الماضى وتكثفت بالأخير فى النزعة المواطنية ذات العضوية المتناقضة والمتعددة من أجل الشفاء من صدمات التاريخ... وهو ما نفصله فى مقالنا القادم.