الدين والمجتمع المدني العالمي ... إشكاليات وتناقضات

تحدثنا في مقال سابق عن أن الصراع العالمي القائم في حقيقته صدام مصالح بين العولمة في المركز وبين الخصوصيات الثقافية في الأطراف التي تحتاج إلى التوحد و تطوير مشروع اجتماعي مناهض للعولمة . وأنه لاينبغي الوقوع في فخ أن الصراع هو صراع بين أديان أو بين متحضرين وبرابرة

0
0
0
s2smodern

ردود فعل :غير مناسبة ومتأخرة

عكست ردود الفعل الرسمية على ما جاء في تقرير البرلمان الاوروبي حول سجل حقوق الإنسان في مصر (نشرت جريدة البديل نص التقرير في 19 يناير الماضي) أن هناك إشكالية واضحة في التعامل مع هذه النوعية من التقارير..وقد تناول كثير من الزملاء جوانب عدة حول هذا الموضوع

0
0
0
s2smodern

(الإمام" الليث بن سعد":"فقيه مصر" (رؤية مصرية تقدمية

في إطار الندوة التي نظمها برنامج دراسة الحركات الإسلامية (التابع لمركز الدراسات السياسية بالأهرام) الذي يرأسه الصديق العزيز الأستاذ ضياء رشوان،حول وثيقة ترشيد العمل الجهادي في مصر،شرفت برئاسة الجلسة الختامية (وكانت حول المستقبل ) وأشرت إلى ما أسميته

0
0
0
s2smodern

حارة نجيب محفوظ: الفساد.. وقانونه.. والذاكرة الضائعة

حارة نجيب محفوظ هي المكان الأثير لديه.. هي حارة فيها كل ما نشاهد من تفاعلات في حياتنا اليومية وكيف ستؤثرعلى مستقبل الحارة..إنها حارة تضم كل عناصر معادلة الحياة المصرية..شيخ الحارة والتاجر وإمام الجامع والمهني..إنها الزمن الممتد فتجد فيها الماضي والحاضر والمستقبل في تقاطع مبدع ..كل ذلك يتم التعبير عنه في عبارات مكثفة وبسيطة وعميقة في آن

0
0
0
s2smodern

قراءة في معاهدة لشبونة (2): أوروبا: المواطنة.. الاندماج

تعد معاهدة لشبونة من أهم المواثيق التي تم التوافق عليها بين مجموعة من الدول منذ معاهدة وستفاليا التي وقعت في العام 1648..فكلاهما ترتب عليه وضعا جديدا، كما أوضحنا في مقالنا السابق،حيث الأولى(وستفاليا 1648) كانت الأساس في تأسيس الدول القومية واندماج مكونات كل دولة معا في إطار علاقات متساوية بينها على قاعدة المواطنة داخل الدولة الواحدة من جانب،وعلى قاعدة الاستقلال بين الدول القومية من جانب آخر..والثانية(وثيقة لشبونة 2008) يترتب عليها ميلاد الدولة الأوروبية الواحدة واندماج كل الدول الأوروبية في إطار قاري جامع وتأسيس ما يمكن أن نطلق عليه "المواطنة الأوروبية"(على الرغم من تعدد الدول التي تكونت نتيجة لانقسامات – مثل التشيك وسلوفاك وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا - إلا انها تعود للاندماج في وعاء أكبر) ...كيف تم ذلك؟

الاندماج:كيفية التفعيل..و مواجهة الاستبعاد

انشغل العقل الأوروبي والمؤسسات الأوروبية بمستوياتها المتعددة على مدى العقد الماضي، بقضية الاندماج.وتوصل الاتحاد الأوروبي من خلال أدبياته إلى أنه لا يمكن انجاز الاندماج بدون الأخذ في الاعتبار الجانب المجتمعي،أو بلغة أخرى لا يمكن أن يصبح الاندماج حقيقة بغير إحداث تغيير في الواقع الاجتماعي بإزالة كل ما يعوق الاندماج وتكوين آليات قادرة على تفعيل هذا الاندماج. وخلص الجهد العلمي والسياسي الأوروبي إلى أن تفعيل الاندماج لا يقوم بغير:
• إتاحة فرص متساوية للجميع وتمكين المهمشين والضعفاء بغض النظر عن أية
اختلافات.
ونقطة البدء في تفعيل الاندماج تكون بفهم الأسباب الهيكلية التي أدت إلى التهميش والاستبعاد الاجتماعي Social Inclusion. فما هي يا ترى هذه الأسباب؟

أجمع كثير من الباحثين أن الاستبعاد الاجتماعي ينتج بفعل الخلل في المنظومة الاقتصادية/ الاجتماعية في الأساس...فضعف المكانة وغياب السلطة والثروة لمن هم في أسفل البناء الاجتماعي يجعلهم يشعرون بعدم التكافؤ مع الآخرين، ويزداد هذا الشعور مع غياب الفرص المتساوية في الانتفاع بالخدمات المتنوعة مثل العلاج و التعليم. ولاشك أن الانتماء إلى فئات نوعية من غير الأغلبية يفاقم من هذا الشعور. وبناء عليه يحدث خللا مزدوجا في البنية الاجتماعية على المستويين الأفقي والرأسي وذلك كما يلي:
• رأسيا:حيث الهيمنة الطبقية.
• أفقيا: حيث الهيمنة السلطوية(قد تكون قومية،فئوية،سياسية،جيليه،جنسية،إثنية،دينية).

وعليه فان حل مشكلة الأقليات،والمهاجرين،والفقراء،لا يكون بنصوص نظرية،أو بنوايا حسنة،أو بحلول مؤقتة،أو بمزايا تخص البعض بمعزل عن وجود حلول جذرية تمتد للجميع و تضمن ألا تكون هذه المزايا مجرد حلول تسكينية أو حلول تمييزية لجماعة دون أخرى خاصة وأصل المشكلات قائم. كذلك الحل لا يكون بتقديم إحسانات ومعونات،أو بإجراءات إدارية،أو بإتاحة الفرصة للتدخلات الخارجية من خلال إقامة روابط عابرة للحدود بهدف الاستقواء أو طلب المساعدة لأن هذا يؤدي مع الوقت إلى التفكيك الداخلي...وإنما الحل يكون بالاندماج بتمكين الأقليات والمهاجرين والفقراء في إطار النهوض العام بالدولة(لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكن أن نحيل إلى ..(The Politics of Inclusion &Empowerment كيف؟

 

الاندماج مشروع متكامل

الاندماج في التصور الأوروبي هو مشروع متكامل بين جميع أطراف المجتمع يبدأ بتحليل موضوعي لكل أنماط اللامساواة الاجتماعية،والخلل المجتمعي،والأشكال الجديدة من الانقسامات الهيكلية التي تؤدي إلى الاستبعاد والتهميش. وبناء عليه يتم وضع سياسات تقوم على وعي الجماعات النوعية والمهمشين بحقوقهم في إطار الوعاء الأوسع الجامع للكل،والمشاركة في صياغة الواقع مع الآخرين وليس بمعزل عنهم.
لذا اهتم الأوروبيون بالتأكيد على أن الاندماج (في هذا المقام يمكن مراجعة مقالنا عن مستقبل المواطنة في بريطانيا بجريدة الاهرام 16/8/2007)هو حصيلة كل من:
• المواطنة الأفقية:ويقصد بها العلاقة بين المواطن وشريكه المواطن والتي تتحقق من خلال تبني القيم المشتركة والعمل معا في اطار مجال عام جامع لبناء الدولة بغض النظر عن الاجتلافات.
• والمواطنة الراسية: والتي تعبر عن العلاقة المؤسسية بين المواطنين والدولة بمؤسساتها التشريعية والقضائية والتنفيذية وما يترتب على ذلك من حقوق وواجبات وخدمات وحماية وأمن.
في هذا السياق صدرت وثيقة لشبونة مانحة كل مواطن أوروبي حق التنقل والعمل والحياة على أي أرض من أراضي الاتحاد الأوروبي باعتباره مواطن أوروبي. ويحظى هذا المواطن الأوروبي بمنظومة حقوق بأبعادها المتعددة. فمن حقه أن يترشح للبرلمان الأوروبي ويصوت لمرشحيه تماما كما يفعل في أنتخاباته المحلية. الأوربيون ليسوا مستهلكين أو أطراف في الأمور الاقتصادية والاجتماعية وإنما هم مواطنون من حقهم أن يشاركوا في التخطيط واتخاذ القرار والمحاسبة والمراجعة ولاطمئنان على تحقق الشفافية لكل ما يجري في دول الاتحاد الأوروبي.

وثيقة الحقوق الأساسية

تستلهم وثيقة لشبونة التزامها نحو المواطنين بتفعيل ما جاء في وثيقة الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي Charter of Fundamental Rights of the EU . وجاءت الوثيقة تحمل ستة عناوين أساسية وذلك كما يلي:
* الكرامة. * الحرية. * المساواة. * التضامن. * حقوق المواطنين. * العدالة.
وتضمنت الوثيقة 54 بندا تؤكد في المجمل على القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لمواطني الاتحاد الاوروبي.( يلاحظ تعدد عناصر المواطنة والتي طالما نوهنا عنها في تعريفنا للمواطنة الذي اقترحناه منذ وقت مبكر في كتابنا المواطنة والغيير،ويلاحظ كيف تحقق كل عنصر على التوالي – الحقوق المدني فالسياسية والاقتصادية والاجتماعية – في الخبرة الأوروبية في ضوء التطور الاجتماعي،وإن هذا لا يعني أن نتبع هذا التعاقب ولكن ما أن تدلنا خبرة الآخرين على ذلك فإنه لابد أن نسعى لتحقيق المواطنة بأبعادها مجتمعة‘ وهو ما حاولنا أن نبرزه في رصدنا لتطور المواطنة في مصر من خلال ما أسميناه المراحل الخمس لمحاولات الاقتراب من المواطنة في الحالة المصرية منذ محمد علي). بالعودة للوثيقة الأوروبية..نوجز أهم ما تضمنته في الآتي:

تؤكد البنود الافتتاحية على الكرامة الإنسانية،وحق الحياة، وحق احترام الإنسان ككيان متكامل،وتحريم التعذيب بصوره والعبودية والعمل القسري.وضمان حرية الإنسان الأسرية والخاصة،وحماية خصوصياته وأي معلومات شخصية،وحق أن يعبر كيفما شاء،وحق التفكير وضمان حرية العقيدة. وحتى يتحقق الإندماج بالمعنى الذي اشرنا إليه لابد من أن يكون حق التعليم والتوظف والامتلاك ...على قاعدة المساواة الكاملة واحترام التنوع الثقافي والديني واللغوي بغير تمييز. وتؤكد الوثيقة على حق الاضراب،وحق العاملين على أن تتم إشراكهم في المعلومات كما تتم استشارتهم،وتوفير الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي وأية مساعدات اجتماعية.
وهكذا تترجم المبادىء الحقوقية من خلال تفعيلها بدمج المواطنين عمليا قي الواقع من خلال المشاركة وممارسة الحقوق وتوفير كل ما يلزمهم. ولعل أهم ما يهمني أن أؤكد عليه كدرس مستفاد من الخبرة الأوروبية هو أن الاندماج هو ما يحفظ للكيان تقدمه،وأن حقوق الأقليات والمهمشين لا يمكن أن تتحقق بعيدا عن الاندماج الذي هو مسئولية مشتركة بين الأقليات والمهمشين بالاصرار على الاندماج وبين الأطراف الأخرى والدولة...وهذه هي الصيغة الاوروبية في حلتها الجديدة..والتي اختارت أن تستلهم موسيقتها الوطنية من لحن الفرح في الحركة الرابعة والأخيرة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن (المعروفة بالكورالية والتي سمعت في فيينا للمرة الأولى عام 1824) ..ولحن الفرح هذا كتب كلماته الشاعر الألماني شيلر(استعنا بترجمة للدكتور حسين فوزي من كتابه عن أعمال بيتهوفن) تعبير عن "الفرح بالاندماج" وجاء فيه:
"إلى الفرح":


"يا جذوة الفرح، أيها القبس الإلهي الجميل
يا بنت وادي الهناء!
إنا لنرد قدسك نتلظى بنشوة حمياك
يا بنت ماء السماء..
يا أيها الفرح ضم شمل النازحين والمتفرقين...
فالناس جميعا إخوان، تظللهم بجناحك
أيها الفرح العلوي..
ليحتضن البشر بعضهم بعضا،
وهذه قبلة أرسلها للناس جميعا،
أيها الملايين! اسجدوا لفاطر السموات،خلقكم فسواكم!

 

0
0
0
s2smodern