عبد الله النديم

abdallahمثقف وطنى شامل ورائد من بناة المواطنة

اهتم النديم بمقاومة الظلم والاستبداد وكان له دور كبير فى إرساء دعائم الحركة الوطنية فى مصر
كرس قلمه وفكره لقضية الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط وتبنى فكرة مصر للمصريين

ضمن سلسلة (بناة المواطنة) التى تصدر عن مؤسسة المصرى لدراسات المواطنة وثقافة الحوار، والتى يرأس مجلس أمنائها الكاتب والمفكر سمير مرقس المعنى بقضية المواطنة، صدر كتاب عنوانه "عبد الله النديم: المثقف الوطنى الشامل" من تأليف الكاتب والباحث الزميل ماجد كامل الذى بذل جهداً واضحاً فى إعداده.

جاء الكتاب فى 149 صفحة من القطع الصغير، وهو يلقى الضوء على حياة وإسهامات عبد الله النديم (1845- 1896م) المصلح الاجتماعى والصحفى الثائر الذى يُعرف فى تاريخ مصر الحديثة بصحفى الثورة العرابية وخطيبها، كما إنه لعب دوراً مهماً فى تثوير وتنوير أذهان الشعب المصرى، حيث ساهم بنصيب واضح فى مقاومة الاحتلال البريطانى والعمل على النهوض بالمجتمع المصرى وترقية أبنائه، مُستخدماً فى ذلك الكثير من الوسائل وفى مقدمتها إصدار الصحف وتنظيم الأزجال والخطابة فضلاً عن اهتمامه بالتأليف المسرحى.

يتكون الكتاب من مقدمة إلى جانب الفصول التالية: الظروف السياسية والاجتماعية لمصر فى القرن التاسع عشر، دور الصحافة المصرية فى مواجهة الاحتلال البريطانى، التكوين الثقافى لعبد الله النديم، قراءة فى فكر عبد الله النديم.. فى الفكر السياسى: الحرية والوطنية المصرية والوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط ومبدأ مصر للمصريين.. والفكر الاجتماعى: رؤية النديم لقضية العدالة الاجتماعية ودعوته لإنشاء الجمعيات الخيرية.. والفكر التربوى، النديم متعدد المواهب.. الصحفى والزجال والخطيب والمؤلف المسرحى.

كما يضم الكتاب ملحقين.. الملحق الأول يُشير إلى أهم مؤلفات عبد الله النديم منذ نشأته وحتى نهاية حياته فى عام 1896م، والملحق الثانى عبارة عن مقال للمفكر سمير مرقس بعنوان: النديم عصبية الفقراء فى إطار الوطنية المصرية.
ولعل ما يميز الكتاب أيضاً هو أنه يضم بين صفحاته بعض النصوص من المقالات والأزجال التى كتبها عبد الله النديم، ليتعرف جمهور القراء- خاصة الشباب منهم- على الكثير من رؤى عبد الله النديم وأفكاره.

ولقد اهتم عبد الله النديم فى كتاباته وأنشطته المجتمعية بمقاومة الظلم والاستبداد مؤكداً قيمة الحرية، وكان له دور كبير فى إرساء دعائم الحركة الوطنية فى مصر، كما إنه كرس قلمه وفكره لقضية الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط، وقد تبنى فكرة مصر للمصريين، وطالب بأن يسود العدل الاجتماعى بين البشر فيقوم الأغنياء والأقوياء بواجباتهم تجاه المواطنين الفقراء وغير القادرين من أبناء المجتمع، واهتم بالدعوة لتأسيس الجمعيات الأهلية الخيرية، وآمن بأهمية التعليم فى نهضة الأمة وتحقيق استقلالها الوطنى، ومن ثم ضرورة انتشار العلم بين جميع أفراد الشعب.

لطلب الكتاب يمكنـــك الاتصـــال بنـــا.....


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern