الأدب يحذرنا مما يحدث فى الريف

«الأقاليم مدن طاردة».. و«الريف حاضن للفكر الوهابى».. و«المؤسسات الثقافية الإقليمية لا تريد أحدا جادا»، «وبعض هذه المؤسسات الثقافية معادٍ للثقافة».. والأقاليم ـ إجمالا ـ «فقيرة ثقافيا وفنيا وحضاريا».. كلمات جاءت على لسان الأديب رضا البهات فى ملحق الكاتب الأدبى الملحق المتميز ـ الذى تنشره جريدة «المصرى اليوم»، كل خميس.. ويعد إطلالة على إبداعنا الأدبى المعاصر وأجياله الجديدة.

(1)

تأتى أهمية ما قاله الأستاذ رضا البهات فى أنه يرسم ملامح الواقع الثقافى للأقاليم المصرية وعن الحال الذى آل إليه ريف مصر.. وذلك من خلال المعايشة الكاملة لهذا الواقع.. فهو لا يطلق أحكاما عامة أو مُتخيلة أو يردد ما تنامى إلى مسامعه عبر وسطاء.. وإنما يعبر عن الواقع من خلال المعايشة الكاملة.. فهو فى الأصل يعمل طبيبا للأطفال فى المنصورة التى لا يبارحها إلا لأمر ضرورى.. لذا تكتسب هذه الآراء أهمية كبيرة.. لماذا؟

(2)

بداية، يمكن القول، من خلال قراءتى للحديث الذى أجرته إيرين موسى، بأن الأديب ـ ومن محصلة ممارسته لمهنته التى تتيح له أن يقابل ألواناً من البشر من جهة، وموهبته الإبداعية بما تحمل من قدرة على التأمل والالتقاط والرصد من جهة أخرى- قد نجح فى أن ينقل «بصفاء ذهن» واضح، واقع الحياة خارج العاصمة.. واقع- الأقاليم والريف- التى يصفها بـ«الأماكن المهملة من الذاكرة، ذاكرة النظام المركزى والإعلاميين والمثقفين على السواء».. فباتت طاردة لساكنيها كما بات الريف الأكثر جهلا وتخلفا.

(3)

إن الأديب رضا البهات، فى حديثه، يدق جرس الإنذار حول أوضاع الريف المصرى و«مدى الدمار الذى لحق بالقرية المصرية التى تغيرت إلى النقيض تماما».. ويشير إلى كيف استعرض هذا الأمر من خلال «المبدلون»، الجزء الثانى من روايته «بشائر اليوسفى».. وهو هنا يواصل تقليدا سنه جيل الرواد من أدباء مصر العظماء فى تناول ما جرى فى الريف وما يجرى فيه من شرور وأحوال لا تسر أو اللجوء إلى خيارات خطرة.

(4)

ونذكر هنا «يوميات نائب فى الأرياف» لتوفيق الحكيم، و«دماء وطين» ليحيى حقى، و«الأرض» لعبدالرحمن الشرقاوى، و«الحرام» ليوسف إدريس، و«المهدى» لعبدالحكيم قاسم… إلخ.. وكيف تحدثوا عن واقع يئن بالأمراض الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.. أمراض لا نراها من مواقعنا فى «البندر».. أمراض يحاول أصحابها أن يبحثوا لها عن علاج بأى ثمن.. الأمر الذى يجعلهم يقبلون أن يكونوا حاضنا لثقافة مغايرة لا تتسم:

«بالبراح الثقافى الذى حضنهم وحضنوه»، على مدى زمنى ممتد وضارب بجذوره فى عمق التاريخ.

وهنا- ربما- تكمن الإشكالية التى أثارها الأستاذ رضا البهات.

(5)

إشكالية تبدأ- فى واقع الأمر- من إخفاقنا فى إيجاد العلاج المناسب لوضع الحلول الناجعة لإنهاء الأمراض- المتنوعة- التى يعانى منها أهلنا خارج العاصمة.. الأمر الذى يضطرهم إلى قبول العلاج بأى ثمن، حتى لو كان الثمن هو أن يتشددوا ثقافيا ويقبلوا بمضمون ثقافى يتناقض جذريا مع جوهر وجودهم..وعليه سوف يلجأ المغايرون إلى تبنى- أيضاً- ثقافة متشددة تتناقض مع جوهر وجودهم، هم أيضا.. وتكون النتيجة أن تنشأ ممارسات سجالية ونافية ومدمرة على صعيد العلاقات وعلى صعيد رؤية العالم والواقع والآخر…إلخ.

(6)

بلغة أخرى، وإذا ما استعدنا الحديث المشار إليه.. فإنه إذا كانت المؤسسات الثقافية لا تؤدى الدور المنوط بها وإذا كانت دور السينما التى كانت منتشرة فى الأقاليم فى عقود سابقة ثم هُدمت لسبب أو لآخر، وإذا تقلصت النشاطات- المنافسات- الفنية والأدبية والرياضية.. وغابت الأحزاب السياسية عن الأقاليم والريف.. أى افتقرت الأقاليم إلى الثقافة والفن والحضارة والمعرفة والرياضة- فإن الريف يصبح مباحا للثقافة المحافظة فى أكثر صورها تشددا وحاضنا لها ومعيدا إنتاجها فى الواقع..والأهم هو أنها تصبح موضوع التنافس الوحيد بين الناس على اختلافهم.. وربنا يستر علينا.

 

طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern