طعمة عصر.. النوة جاية فى معادها.. فى مصر فيه سلسال اللى بيدّوا ولا يخدوش وفيه سلسال اللى بياخدوا ولا يدّوش.. منه له جاى رايح منه له.
(1)
هذه العبارات وآلاف غيرها ربطت الملايين بأعمال أسامة أنور عكاشة على مدى عقود.. لم تكن هذه العبارات مجرد عبارات متميزة مكتوبة بعناية، وإنما كانت تأتى على لسان شخصيات من لحم ودم من خلال دراما مصرية بديعة تعبر سواء عن تاريخنا الحديث أو واقعنا المعاصر.. شخصيات يجد فيها عموم المشاهدين أنفسهم.. سكان الحلمية والجمالية وأهل المشربية والسيالة والإسكندرية وبشتين.. قبل موجة مسلسلات «المجتمعات المغلقة» والساحل الشمالى والقرى السياحية.
(2)
وهنا تحديدا تكمن عبقرية أسامة أنور عكاشة.. الذى استطاع أن يعبر عن المجتمع المصرى فى عمومه وشرائحه المتنوعة.. نجح عكاشة فى لحظة تاريخية معينة مع نهاية السبعينيات أن يجعل الدراما التليفزيونية موضع اهتمام الأسرة المصرية تلتف حولها وترتبط بها.. وأن يسأل بعضنا البعض «شفت مسلسل أسامة أنور عكاشة الجديد»؟!
(3)
لقد نجح أسامة أنور عكاشة من خلال الدراما المتميزة التى قدمها أن يملأ الفراغ الذى نتج عن أفول النهضة المسرحية العظيمة التى عرفتها مصر فى الستينيات وحتى نهاية السبعينيات.. فباتت «الفرجة التليفزيونية الدرامية» لمسلسلات عكاشة البديل الموضوعى «للفرجة المسرحية».. وتعوض شرائح اجتماعية عرفت تقاليد كانت آخذة فى التبلور من خلال الذهاب إلى المسرح والتفاعل مع الإبداعات المصرية والعالمية باعتبارها أحد مصادر التكوين الثقافى للإنسان.
(4)
وظف أسامة أنور عكاشة موهبته ودراسته لعلم النفس واطلاعه المبكر على الأدب العالمى وتكوينه الثقافى فى أن يتناول موضوعات وقضايا متنوعة.. وأن يقدم شخصيات مركبة وجديدة وعلاقات متعددة المستويات.. وعليه جاءت أعماله تحمل المتعة الفنية والذهنية.. وفى مقدمتها درة أعماله «ليالى الحلمية».
(5)
ناقش قضية شرعية السلطة فى عصفور النار(1987).. والقبح والجمال فى الراية البيضا (1988).. والفساد مبكرا فى أنا وأنت وبابا فى المشمش (1989)..
والتعليم فى ضمير أبلة حكمت (1990).. والعلاقة بين الطبقة الوسطى/ النخبة المثقفة والعلمية والشراغيش أو الصاعدين الجدد من القاع إلى قمة الهرم الاجتماعى فى النوة (1993) والهوية فى أرابيسك 1995.. كما استطاع أن يستلهم القصص الدينى مثل قصة هابيل وقابيل وأبدع فى تجسيدها فى الشهد والدموع (1982) وأن يضفر قصة الصراع على الثروة بين الأخوين: شوقى وحافظ فى سياق الصراع الاجتماعى المصرى منذ الأربعينيات وحتى حرب أكتوبر.. وأن يقترب من مصر الكوزموبوليتانية الحاضنة للعديد من الجنسيات فى إطار تاريخى فى زيزينيا (1997).
(6)
بالإضافة لما سبق استطاع أن يستلهم أعمالاً من الأدب العالمى ويتناولها فى سياق مصرى من خلال علاقات مصرية خالصة مثل استلهامه لشخصية دون كيشوت لسرفانتس فى رسمه لشخصية أبوالعلا البشرى.. أو استلهامه ترويض النمرة لشكسبير وقصة شهرزاد فى مزج مبتكر فى مسلسل وأدرك شهريار الصباح (1986).
(7)
كما انشغل أسامة أنور عكاشة بعدد من الإشكاليات والتيمات التى تكررت فى أعماله وأخذ يعالجها من أكثر من زاوية.. مثل قضية الثروة التى تحل على البطل (أبلة حكمت والبشرى) أو الحى (فى المشربية والنوة) أو القرية البحرية فى (وقال البحر).. وفعل هذه الثروة فى تغيير المقادير أو ما تحدثه من صراع أو إفساد.
(8)
ولعل من أهم ما أبدع فيه أسامة أنور عكاشة هو تقديمه لشخصيات تعد جديدة على الدراما وغير مألوفة مثل شخصية «كشاف الكرة» فى مسلسل أهالينا.. أو «بسة والخمس» فى ليالى الحلمية.. أو «منظر» وقصة صعوده الاجتماعى الغامض فى الشهد والدموع.. ولا يفوتنى أن أذكّر بريادته فى تقديم الشخصية القبطية وتقديمها كشخصية من صميم النسيج المصرى بداية من عائلة مكرم أفندى فى «الشهد والدموع»، مرورا بكمال خِِلّة فى «ليالى الحلمية» ونسيم فى «زيزينيا».
رحم الله أسامة أنور عكاشة.. أحد مبدعينا الكبار.