أحلام فترة العزلة (19): الطريق إلى يسار ساندرز

(1)
عقد الستينيات: الحلم

1959 هو العام الذى تغير فيه كل شىء؛ فكل ما كان من غير المتوقع التفكير فيه بات متاحا. ولم يتوقف الأمر عند حد التفكير المباح بل صارت الأفكار موضع التنفيذ، بغض النظر عن التابوهات التاريخية التى عاشت فى أسرها الإنسانية قبل هذا العام..

لذا جاء عقد الستينيات من القرن الماضى يحمل زخما وإثارة غير مسبوقة فى تاريخ البشرية فى كثير من أنحاء العالم... إنه عقد: الحلم بالخروج على النص؛ «كل نص يقيد الإنسانية ويفرض عليها التبعية العمياء قسرا».. ففى فرنسا رفع الشباب شعار: «المنع بات ممنوعا».. وفى أمريكا كان التمرد على: أولا: العنصرية؛ وثانيا: اللاشفافية من قبل مؤسسات الحكم والتى تجلت فى محاولات الإدارات الأمريكية المتعاقبة فى إخفاء الحقائق عن المواطنين الأمريكيين فيما يتعلق بالحرب الفيتنامية؛ والمكارثية التى ضيقت على الإبداع وحق طرح الأسئلة؛.. فالجيل الجديد الذى ولد أثناء الحرب العالمية الثانية أو ما عُرف بجيل «الهيب هوب» قد أصبح بنهاية الخمسينيات ومفتتح عقد الستينيات رافضا للتنميط الذى حاولته الأنظمة التربوية والإعلامية والثقافية فى ظل الحرب الباردة... فانفتح على العالم وتنسم رياح التجديد التى لحقت بالعالم من جراء التقدم العلمى، والتجديد فى الحقول الإبداعية: الموسيقية والأدبية والمرئية.. فى هذا السياق ولد اليسار الأمريكى الجديد مختلفا عن اليسار الأمريكى القديم الذى أشرنا إليه فى حلمنا السابق.. حيث ولد القديم من خلال «المثاقفة مع ثورة أكتوبر الروسية» وضعته فى صراع ضار مع «المكارثية».. أما الجديد فقد ولد من رحم الخروج على النص الأمريكى القائم: سياسيا وثقافيا واجتماعيا.

(2)

اليسار الأمريكى الجديد ينشط فى دوائر الإبداع المتنوعة

وقد أتاحت لنا فترة العزلة أن نعيش أحلاما حية/ واعية متنوعة من خلال: قراءة العديد من الأعمال الأدبية والأكاديمية، ومشاهدة العديد من الأعمال السينمائية، والاستماع لموسيقى عقد الستينيات، حيث صبت هذه الأحلام المتنوعة فى رسم تفاصيل المشهد الأمريكى الستينى المجتمعى الحقيقى بعيدا عن الصور النمطية التى تختصر أمريكا فى البيت الأبيض أو فى الحزبين الكبيرين أو فى مجمعها الصناعى العسكرى.. إنه مشهد يلفت النظر على أن هناك أمريكا أخرى غير المعروفة إعلاميا...لذا تتقف الدراسات حول اليسار الجديد على أنه كان أكثر «تأصلا بكثير من سابقه (القديم) فى التربة القومية الأمريكية. وقد كانت قاعدة الانطلاق الأولى له لا من المصانع ولا من النقابات، بل من: أولا: الجامعات، وفى مقدمتها جامعة بيركلى، وبقيادة مثقفين وجامعيين من أمثال: هربرت ماركيوز، وبول جودمان، وتشارلز رايت ميلز،...، إلخ. ثانيا: دوائر الإبداع الفنى المتنوعة. ثالثا: المجال العام من خلال الحركات المدنية ومنتديات الشعر وأهمها حركة شعراء وكتاب ــ حركة البتنيكس ــ ونوادى الجاز،... وتعد هذه المواقع هى البنية التحتية لليسار بمعناه الواسع فى الولايات المتحدة الأمريكية... حيث تتضامن عناصر هذه المواقع عندما تكون هناك أخطار تهدد وجودهم الكيانى مثلما حدث وقت ذروة نشاط اليمين الدينى المحافظ وقت بوش الابن، ومؤخرا فى الزمن الترامبى... (يمكن مراجعة: موسوعة اليسار الأمريكى ــ 900 صفحة ــ 1990، واليسار الأمريكى الجديد لفردريك روبرت ــ 2004، وزيارة جديدة لليسار الجديد (الأمريكى) ــ 2004، الأكاديمية الأمريكية وإبقاء الأكار اليسارية حية ــ ومشاهدة أفلام: محاكمة 7 من شيكاجو ــ 2020، وفيلم الستينيات، وأفلام السود التى جسدت النضال من أجل الحقوق المدنية مثل: خمن من سيأتى للعشاء، ورموز خفية، وحافلة مونتجمرى والمسيرة، وحريق مسيسيبى بطبعاته المختلفة، والاستماع لكثير من أغانى هذه المرحلة التى أطلقتها فرق شبابية حملت تجديدا لافتا على مستوى الكلمات والموسيقى).

(3)

اليسار الأمريكى الجديد: يسار الطبقة الوسطى الشابة

ومن أهم المزايا التى تميز اليسار الأمريكى قدرته على جمع ألوان الطيف اليسارية المتنوعة تحت مظلة برنامج يتسم بالبراح الأيديولوجى والتحرك فى إطار المجال العام كحركات مدنية. فى هذا السياق، وامتدادا ليسار الستينيات، يأتى اليسار الجديد الذى يعبر عنه بيرنى ساندرز وكتلته الاجتماعية من شباب المدن من الطبقة الوسطى... وهناك من يعتبر ما جاء فى كتب «ثورتنا» لساندرز و«معركتنا هى معركة انقاذ الطبقة الوسطى» لإليزابيث وارين وغيرهما «مانيفستو» اليسار الأمريكى الجديد... ونتابع أحلامنا الواعية.


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern