بيكاسو فى قصر سَرسُق

(1) سَرسُق: القصر الذى صار متحفا
«سَرسُق» هو لقب عائلة ثرية أرستقراطية عريقة من عائلات بيروت. تنتمى، مذهبيا، إلى كنيسة إنطاكية للروم الأرثوذكس إحدى كنائس العائلة الأرثوذكسية المشرقية. وقد وفدت هذه العائلة إلى بيروت فى منتصف القرن الثامن عشر تقريبا. حيث استقروا فى حى الأشرفية الشهير. وعملت العائلة فى عدة أنشطة تجاوزت الحدود الجغرافية اللبنانية إلى مصر وفلسطين وتركيا. كان حصادها ثروة كبيرة وملكية عقارية عديدة. من هذه الملكية قصر «سَرسُق» الذى بناه «نقولا سَرسُق» (أحد أفراد الأسرة) فى عام 1912 وفقا «لعمارة عصر النهضة الحديثة» ويقع القصر فى قلب حى الأشرفية. وقبل وفاة الرجل قرر أن يؤول القصر بعد رحيله إلى بلدية بيروت كهبة شريطة أن يتحول إلى متحف للفنون الحديثة والمعاصرة. وبالفعل، ومنذ موت الثرى اللبنانى سَرسُق سنة 1952، صار القصر متحفا يترأسه رئيس بلدية بيروت المسلم السنى بحسب شروط الهبة. ويشارك رئيس البلدية إحدى الشخصيات المعروفة التى تنتمى للروم الأرثوذكس. ولا تتوقف أهمية قصر سَرسُق على ما سبق، فقط. ولكن لما وُجد فيه من قطع أثرية ومقتنيات فنية ثمينة صارت تعرض مع معروضات أخرى بشكل منتظم منذ عام 1961.

(2) زيارة لبيكاسو وعائلته

بدعوة كريمة من الأخ الكبير، الذى أتشرف بصداقته منذ مطلع التسعينيات، الدكتور طارق مترى المثقف والمفكر اللبنانى الكبير، الذى تولى حقائب عدة وزارات منها الثقافة والخارجية والإعلام (من 2005 إلى 2011). والذى ينشغل حاليا ــ من ضمن ما ينشغل به ــ برعاية متحف سَرسُق. وذلك لمشاهدة مجموعة منتقاة من أعمال الفنان العالمى الإسبانى بابلو بيكاسو (1881 ــ 1973) للعرض فى متحف سَرسُق تحت عنوان معرض: بيكاسو والأسرة. حيث تم اختيار أعمال بيكاسو التى ترتبط بعلاقاته الأسرية والعاطفية. وتعكس، فى الوقت نفسه، محطات الإبداع التى مارسها بيكاسو على مدار 77 عاما بين عامى 1895 و1972 من: أولا: لوحات زيتية مثل: لوحات الفتاة الصغيرة الحافية القدمين (1895)، وقراءة الرسالة (1921)، وأم تلعب مع أطفالها (1951)، والرسام والطفل (1969)، ورجل وامرأة (1971)،... وثانيا: منحوتات خشبية وحجرية مثل: المنحوتة الخشبية العبقرية الثنائى (1930)، والمنحوتة الحجرية جذع امرأة (1931)...وثالثا: رسوم مثل: والدة الفنان وشقيقته تطرزان، المصنوعة من رسم بالألوان المائية والحبر والجواش على الورق (1896)...ورابعا: محفورات مثل: القراءة والألعاب وهى نموذج لحفر مائى وكشط على نحاس أنجزها بيكاسو عام 1953،...،إلخ...والمشاهد لأعمال بيكاسو المعروضة والتى تمحورت حول الحلقة الضيقة والحميمة لحياته ومدى تأثيرها على إبداعاته وتطورها. كذلك أثر اللحظة التاريخية على هذه العلاقات من جهة وعلى إبداع الفنان من جهة أخرى. بلغة أخرى، تؤكد أنه لا يمكن أن نفصل فيها بين إبداع الفنان وتطوره الفنى، من حيث التجريب وابتكار مدرسة فنية متميزة ترتبط به، وبين السياق الاجتماعى والثقافى والسياسى الذى يعيش فيه...ففى هذه الزيارة السريعة لفن بيكاسو و«تيمة»: الأسرة، التى اختارها القائمون على متحف سَرسُق يمكنك ــ ببساطة ويسر وفى وقت قليل ــ أن تدرك فن بيكاسو الفنان الأشهر فى تاريخ الفن التشكيلى. وتطوره والعلاقة بين الفن الحقيقى والفنان الأصيل وزمنه بكل تعقيداته النفسية والسياسية والثقافية.

(3) الثرى والمثقف والإدارة

كانت زيارتى لمتحف سَرسُق، على صغر مساحته، متعة حقيقية. تعكس كيف يمكن تأسيس ما يمكن أن نطلق عليه بؤرة ثقافية تكون مصدرا للإشعاع الفنى والثقافى للناس على اختلافهم. وأهمية تكامل الالتزام التنموى فى أى مجال ــ وخصوصا فى مجتمعاتنا ــ بين ثلاثية: الثرى، والمثقف، والإدارة. وهو ما يتجسد فى تطوير قصر «نيقولا إبراهيم سَرسُق» وفق المعايير العلمية المتعارف عليها كى يتسع لعرض الكثير من المعروضات. كذلك لتنفيذ أنشطة ثقافية تدريبية الموجهة للشباب والأطفال. والنفاذ إلى التاريخ، والفكر، والثقافة، والأدب، والمعرفة الإنسانية عبر الإطلالة الفنية.. فمعروضات «بيكاسو» ــ يقينا ــ تفتح آفاقا لفهم الكثير من الأمور: الفنية، والنفسية، والتاريخية الأوروبية والإنسانية، والأحداث السياسية الهامة التى شهدتها أوروبا والعالم. وكيف استجاب لها الفنان من خلال إبداعاته الفنية. وهو ما استجاب له الناس من خلال توافدهم المتحمس على المتحف واستقبالهم المجانى لهذه الفعالية.


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern