اليوتيوب والفيسبوك: المعرفة والمواطنة الرقمية

أكثر من نصف العالم، أى ما يقرب من «4 مليارات» مواطن، يتعاملون مع وسائل التواصل الرقمية المتنوعة. وتحظى تقنية اليوتيوب ــ وحدها ــ بزيارة «3 مليارات زائر» شهريا على مدى ساعات اليوم الـ 24 دون توقف.

ويقوم نصف الزائرين، تقريبا، بتحميل ما يزيد على الـ 300 ساعة من المواد المصورة التى يتم نشرها بطرق مختلفة عبر أفراد وجهات متعددة. وكنا قد أشرنا منذ وقت مبكر إلى أهمية تقنيات وتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعى فى حياتنا وبخاصة: اليوتيوب والفيس بوك (بالإضافة إلى تقنيات وتطبيقات التويتر، والواتس أب، والانستجرام، ومحرك جوجل للبحث، والبنترست، والسناب شات، وتمبلر، وبيرسكوب،...،إلخ).. فلقد تطورت أدوار هذه الوسائل بطريقة مطردة. ولم يعد يقتصر دورها على «اللهو» أو تمضية الوقت واستهلاكه، أو السباحة اللامتناهية فى بحر العالم الافتراضى.. بل أصبح لها أدوار أكثر جدية وأكثر فائدة للبشرية بما يصب فى صالح حياتهم اليومية. أدوار تحول ما ظل افتراضيا «ووصف بالحالة السائلة التى لا تعنى إلا باللحظة الراهنة وما يخلص منها من متع وقتية وعابرة سرعان ما تنسى، إلى عالم حقيقى».. والأهم الاشتباك مع قضاياه وتحويل فضائه الافتراضى الخاص إلى فضاء مادى حيوى عام.. كيف؟.

(2)

بات الانشغال بالشأن العام، بملفاته المختلفة، عبر الفيسبوك واليوتيوب، وغيرهما، يحتل مساحة معتبرة من استخداماتهما. ما يعد نقطة تحول هامة فى دورة حياة هذه الوسائل من جانب، وفى حياة البشرية من جانب آخر.. إنها لحظة تأسيس جديدة «لزمن جديد» هو «الزمن الرقمى»؛ الذى تقوم مفرداته وعناصره على التكنولوجيا الرقمية. كذلك ميلاد جديد «للإنسان/ المواطن الرقمى»؛ الذى صار يمارس، عبر هذه الوسائل، ليس ما يخصه كإنسان فقط، وإنما ما يتعلق «بمواطنيته» وما تمثله من مبادئ وأفكار وما تستدعيه من مهام.. ما حول العالم الافتراضى إلى عالم حقيقى «يشتبك» من خلاله «المواطن/الإنسان الرقمى» مع الواقع.

(3)

فها هو الإنسان/المواطن الرقمى يتابع الأحداث، والشخصيات التى تحركها، ويرصدها، ويوثقها بطريقته، ويتشارك بها مع الآخرين، وينشرها من جهة.. ومن جهة أخرى، يعلق عليها، ويتبادل الرأى حولها، ويتفق ويختلف على ما ينتج عنها. ولا يقف الأمر عند حدود تجاذبات الرأى وإنما يتعداها إلى بلورة رأى عام حول الحدث وصاحبه/ أصحابه والتأثير فى مساراته تطويرا أو تصويبا أو تصحيحا او تعديلا أو تغييرا،...، إلخ. ومن ثم أصبح المواطن حاضرا وفاعلا، مؤيدا أو معارضا، فى العديد من المواقف. وفى دراسة حديثة حول المشاركة العامة للشباب فى أوروبا تبين ميل الجيل الجديد من الشاب إلى ممارسة ما يتعلق بالشأن العام من خارج المؤسسات التقليدية والأشكال التنظيمية النمطية مثل الأحزاب التاريخية المعروفة بنسبة 60% (يقعون بين سنى الـ15 والـ35 والتى تعد الكتلة النشطة والأكثر تواصلا مع الزمن الرقمى).

(4)

لذا يتزايد ــ باطراد ــ نمو عدد ما أطقت عليه «الحركات المواطنية الجديدة» بصورة غير مسبوقة. حيث تعتمد هذه الحركات فى تكوينها على وسائل التواصل الرقمية من حيث: التعبئة والترابط والعضوية وتنظيم الفعاليات المختلفة. وهو ما بات يُعرف بـ«الديمقراطية الرقمية أو التشاركية المباشرة». التى تتيح التعبير عن أنفسهم مباشرة دون «وسطاء أو أوصياء». كما تسمح أيضا لتقنيات الرقمية وخاصة الفيسبوك واليوتيوب، بتوفير المعرفة المطلوبة ــ طوال الوقت ــ للاشتباك مع الواقع. كذلك ممارسة مهام: المحاسبة، والمساءلة، واقتراح تشريعات، وسياسات، أو ممارسة تكنيكات من عينة التفاوض والضغط أو خلق رأى عام.. بهذا المعنى لم يعد «الافتراضى» افتراضيا بل واقعيا يمد الإنسان/ المواطن بالمعرفة المطلوبة كى يمارس مواطنيته بنفسه كيفما يرى.


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern