حق الانشغال بالشأن العام

إن شعور المواطن بأنه مشارك فى المسؤولية فيما يتعلق بالشأن العام هو أمر محمود علينا تثمينه وتعظيمه. وما الشأن العام إلا مجموعة من الشؤون المتنوعة فى شتى المجالات التى ترتبط فى المقام الأول بحياة المواطنين. لذا لابد من إدراك حق هؤلاء المواطنين فى أن يعبروا عن رؤاهم وآرائهم فيما يتعلق بهذه الشؤون مهما كثرت وتعددت. وأن الاستجابة لهذا الحق ضرورة وليست ترفا.

(2)

قبل يومين أعلن فى احتفالية رسمية عن الشعار الجديد للمتحف المصرى الجديد. وخلال ساعات تدفقت بغزارة ردود الفعل على «فيس بوك» التى لم تستسغ «الشعار» أو «اللوجو» الجديد. لاشك كانت هناك تجاوزات لا نقرها. ولكن فى المقابل كانت هناك آراء قيمة ومعتبرة حول الشعار المطروح. وتشير المتابعة المتأنية لردود الأفعال إلى عدة أمور هى: أولا: أن حساسية المواطنين للشأن العام باتت كبيرة جدا ولا ينبغى التقليل منها أو إهمالها أو إنكارها. ثانيا: أن كثيرين يجتهدون فى تقديم الحجج المنطقية أو ما يعرف بالـ»Arguments» لما يطرحونه من ملاحظات. ثالثا: أن اتساع استخدام تقنيات التواصل الرقمى المتنوعة قد منحت البشر على اختلافهم مساحة واسعة من الاطلاع تمكنهم من الإدلاء بدلوهم فى الشأن العام، فضلا عن رأى المتخصصين.

(3)

وفى هذا المقام، يجب أن نتذكر كيف تم تنفيذ تمثال نهضة مصر للفنان المثال الكبير محمود مختار، والذى احتفلنا فى الشهر الماضى بالذكرى الـ90 لإزاحة الستار عنه (1928). ولأن التمثال كان تعبيرا عن مصر الجديدة. كان محل اهتمام الجميع: الساسة، والمثقفين، والمواطنين: الفقراء والأغنياء، الأفندية والباشوات.. لذا تمت الدعوة «لاكتتاب شعبى» للمشاركة فى دعم تكلفة إقامة التمثال الذى أقيم من الجرانيت المصرى. وكان محمود مختار ــ وهو من هو ــ متفاعلا مع كثير من الملاحظات حول التمثال. لهذا استجاب لما أثاره الكاتب الكبير عباس محمود العقاد من ملاحظات من منطلق أن الأمر يتعلق بالشأن العام. ومن ثم، من حق الجميع أن يعبروا عن تصوراتهم لهذا العمل الوطنى الفنى الكبير. لذا اكتسب هذا العمل اهتمام جميع فئات المجتمع. فكان، بحق، حدثا وطنيا بامتياز. شعر الجميع ــ آنذاك ــ أن لهم نصيبا فيه.. حيث خلق الحدث حالة من التوافق المجتمعى الوطنى الرائعة..

(4)

ويعلمنا هذا الحدث التاريخى، وغيره، العديد من الدروس منها: أولا: لا يمكن تغافل آراء المواطنين فى أمر من الأمور التى تدخل فى نطاق الشأن العام. ثانيا: لا يصح اعتبار الأمر مجرد شأن بيروقراطى محض. وأن معيار النجاح هو تنفيذ القواعد الإدارية المتعاقبة وفق اللوائح والقوانين. ثالثا: فساد حجة أن «اللوجو» من تصميم أحد المكاتب الأجنبية وكأن هذا وحده كفيل بدحض أى رأى ناقد له. رابعا: إن حدث الإعلان عن «شعار» المتحف المصرى الجديد كان مناسبة لتنشيط الشعور الوطنى وإحياء الذاكرة الوطنية. بالإضافة إلى إطلاق حوار وطنى شامل حول تاريخ مصر، وأهمية المتحف... إلخ. ويمكن كذلك فتح الاكتتاب العام لاستكمال إنجازه. وظنى أن المصريين حاضرون. ويهمنى أن أشير إلى النص البديع الذى كتبه الأخ العزيز الفنان أحمد اللباد وضمنه: معنى «اللوجو»، وفلسفة تصميم الشعارات، وأخيرا نقده العلمى والفنى «للوجو» البائس.. وهو نص يجسد عمليا أن الانشغال بالشأن العام لا يعد تطفلا وإنما هو حق لابد من إيجاد المساحات المؤسسية للتعبير عنه.


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern