«أوسكار روميرو» قديساً بعد 38 عاماً من اغتياله

منذ أيام أعلن البابا فرنسيس أن الفاتيكان سيحتفى هذا العام باعتماد قانونية «قداسة» رئيس مطارنة السلفادور «أوسكار روميرو» (المولود فى عام 1917) الذى اُغتيل سنة 1980 على يد تحالف اليمين الحاكم بسبب دفاعه عن الفقراء والمقهورين. فلقد كان واقع أمريكا اللاتينية يتسم «بالبؤس الاجتماعى والاقتصادى والقهر السياسى». وقد ساهم ما يعرف فى الكتابات التاريخية «بتحالف الكريول»- الذى يتكون من المؤسسة الدينية والإقطاع والسلطة الحاكمة- فى جعل «التبعية» واقعاً لا فكاك منه...

(2)

وبفعل التبعية ساءت أحوال الناس الحياتية. ويرصد كتاب صراخ الناس (الشعب) صوراً من هذا السوء منها ما جاء عن «كلوفيس بوف» أحد رموز حركة لاهوت التحرير حيث: «التقى أحد الأساقفة عائدا إلى منزله فى حالة انهيار. فسأله: ماذا بك؟: فأجابه: لقد رأيت على التو مشهدا مروعا أمام الكاتدرائية. فلقد كانت هناك امرأة تحمل طفلا رضيعا ملتصقا برقبتها. كما تمسك بثلاثة أولاد. وعندما اقتربت منها وجدتهم فى حالة إعياء وأقرب إلى الإغماء من الجوع. والطفل الوليد يكاد يكون ميتاً. فقلت للسيدة: أرضعيه لبناً. فأجابته: لا أستطيع يا سيدى. فألح عليها الأسقف. فأجابته بالإجابة نفسها. ويقول الأسقف وهو يبكى: وبسبب إلحاحى. كشفت المرأة عن صدرها وكان ينزف دماً». لقد ظل الطفل يرضع حتى نزف صدر المرأة لأنها لم تكن تجد ما يقوّتها ويغذيها... ويعكس هذا المشهد أحوال القارة اللاتينية حتى مطلع السبعينيات.

(3)

إنها الأحوال التى ثار عليها نخبة من رجال الدين من عينة: «البيروفى جوستافو جوتييريز، والشقيقين البرازيليين اللاهوتيين: ليوناردو بوف وكلوفيس بوف، والأرجنتينى بونينو، والسلفادورى المونسنيور أوسكار روميرو... إلخ». حيث بلورت هذه النخبة حركة عابرة للقارة اللاتينية عرفت «بحركة لاهوت التحرير». (راجع دراستنا المبكرة عن تجربة لاهوت التحرير- نشرت فى مجلة القاهرة 1994 وجارٍ إصدارها فى كتاب مع ترجمة للنص التأسيسى للحركة لجوتييريز)، وهى الحركة التى انحازت «للغلابة»، ورفضت أن تصبح الكنيسة كيانا ماليا يقوم باكتناز المال، كما أعلنت موقفها من تبرير السياسات والممارسات الجائرة للسلطة والإقطاع. وقد واكبتها حركة فكرية أطلقتها نخبة من العقول الاقتصادية عرفت بمدرسة التبعية الاقتصادية والتى من رموزها: كاردوسو، ودوس سانتوس، وأندر فرانك، وسلسو فرتادو... إلخ.

(4)

فى هذا السياق، تفاعل «المونسنيور أوسكار روميرو» مع شعب السلفادور. وانطلق يدافع عن حقوقهم دون هوادة. وبات يلقب بأنه: «صوت من لا صوت لهم». وكان يؤمن بأن الحقوق تكتسب ولا تُمنح. وإن المواطن عليه أن يلتزم «الحب» و(السلمية) فى حركته لاكتساب الحقوق مهما تعرض للعنف. فكان رأيه أن العنف المادى يقابل «بعنف المحبة»... وحول هذه الفكرة «Violence of Love»؛ تم تجميع مجمل أفكاره فى كتاب صدر بعد اغتياله فى 1988 يحمل نفس العنوان يقول فى مقدمته: «إن العنف الذى نقصده، ونعلم به، ليس عنف السيف والكراهية، إنه عنف المحبة، والأخوة الإنسانية، إنه عنف قادر على التغلب على الأسلحة وتحويلها إلى أدوات للخير والانتاج والعمل والابداع»... ذلك لأن «الحب ينتصر دوماً»...

(5)

كان يؤرقه أن يرى معاناة «الناس» على اختلافهم: سكان السلفادور الأصليين، والذين قدموا مع موجات الاكتشاف من أصل إفريقى، والأطفال، والشباب، والفلاحين، والعمال...». وإدراكه «اليقينى» كيف أن هذه المعاناة لا ترضى الله. وأن رسالته التى يلتزم بها هى «تحرير الناس» من المعاناة. كان يدرك أن قوى الظلم تمارس عنفاً لا هوادة فيه. حيث يرصد المؤرخون أن ما يقرب من 500 حالة اغتيال قد جرت فى السنوات الأخيرة من السبعينيات السوداء سبقت اغتيال «روميرو»... وفى مواجهة ذلك كان يقول: «إنه ليس أمامنا ــ فى مواجهة الموت المتسارع عبر الاغتيالات، والبطىء من خلال القهر المؤسسى الممنهج ــ إلا الاستمرار فى الدعوة إلى العدل بين الجميع»... وكانت النتيجة أن اغتيل وهو يصلِّى بين فقراء كنيسته فى قلب العاصمة سان سلفادور يوم 24 مارس 1980.

(6)

لقد أعاد البابا فرنسيس الاعتبار لرئيس أساقفة السلفادور بعد 38 سنة واعتماده: «شهيدا وقديساً». وهو بهذا يؤكد وصفنا له ــ مرة ــ إنه البابا الأرجنتينى ابن العالم الثالث الذى اختبر الظلم عملياً فباتت لديه حساسية شديدة حياله...


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern