مواطنية جديدة ــــ شعبوية متجددة.. وحزبية قديمة

عندما يبدأ العالم القديم في الاحتضار، تبدأ إرهاصات العالم الجديد تلوح في الأفق. إلا أن عملية الانتقال بين العالمين ليست بالعملية اليسيرة. أي ليست عملية ميكانيكية. إنها «مخاض معقد». وأظن أننا نعيش هذه اللحظة، التاريخية، بامتياز.



وأظن أن هذه العملية المعقدة التي تنتقل بالبشرية بين عالمين ترتبط بالاقتصاد في المقام الأول. ويبدو لي أن اخفاق الرأسمالية العالمية يؤدي دوما إلى هذا الارتباك الذي يطول الجميع. فمنذ بدأت االموجة الأولى للعولمة ـــ بحسب تقسيم والرشتاين ـــ في نهاية القرن التاسع عشر، والتي انتهت بالمجتمعات الغربية ـــ الأوروبية بالأساس ـــ إلى حالة فوق الاحتمال من «اللامساواة والبطالة»؛ آنذاك. ما دفع بالجماهير إلى الانطلاق احتجاجا على نخب وسياسات ومؤسسات تلك الفترة. فانطلقت الحركات اليسارية والعمالية من جهة، والحركات الشعبوية من جهة أخرى في التنظيم والاحتجاج من أجل العدالة والمساواة. فكانت التصويبات الكينزية محاولة ناجحة في نفح «حس اجتماعي» في الاقتصاد الرأسمالي ورغم نجاح كينز في ذلك فإن التحول »السافر« إلى سياسات الليبرالية الجديدة قد أدى إلى 200 أزمة اقتصادية ومالية خلال الفترة من 1980 إلى 2008.

وتعد أزمة 2008 هي الأزمة الأخطر منذ أزمة 1929 الأشهر. حيث ظهر دون لبس أن »اللامساواة« وما ترتب عليها من تداعيات اقتصادية متعددة قد أدت إلى وضع غير مسبوق في تاريخ الانسانية. وهو ما عبر عنه كتاب بيكيتي الشهير ومجموعة الكتابات اللاحقة التي تناولت ظاهرة اللامساواة وما ترتب عليها من اختلالات وتفاوتات ومن ثم غياب العدالة...في هذا السياق انطلقت مرة أخرى الجماهير بحثا عن العدالة وعن المجتمع الآمن أو دولة الرفاه التنموية...

إلا أن التحرك الجماهيري في هذه المرة يختلف جذريا عما سبقه من تحركات تاريخية...ذلك لأن السياق مختلف من جانب. والطبيعة الحركية ومن ثم التوجهات والمطالب مختلفة من جانب آخر. وهو ما حاولنا أن نرصده ــ مبكرا ــ من خلال بعض النماذج في عدد من المقالات نذكر بعضا منها: ماذا يحدث في فرنسا؟، وماذا يحدث في البرازيل؟، وتحولات الداخل الأمريكي. والشبيبة الأمريكية تفقد الثقة في الرأسمالية.. إلخ.

أولا: فيما يتعلق بالسياق؛ لابد من الأخذ في الاعتبار دور التقنيات الحديثة في التعبئة والتأثير الفكري والحركي. أو ما بات يعرف بـ «حركات التعبئة الشبكية» بما لديها من امكانات متنوعة تتيح تقديم المعلومة والفكرة والشعار والرسالة بصور متنوعة لكل الفئات والشرائح والطبقات من خلال الصورة والجدول والاحصائية والرسوم والكليبات، ...إلخ، دون «تفاصيل مُغرقة وتنظيرات مُفرطة».ولا تحتاج هذه التقنيات إلى خبراء. بل إلى ممارسين يكتسبون المهارات والأفكار عبر التجريب والتبادل الجمعي للأفكار من أصحاب المصلحة مباشرة.

ثانيا: فيما يتعلق بالطبيعة الحركية؛ كسرت الحركات الجماهيرية الجديدة والمتجددة كل ما هو هرمي، وتراتبي، وبطريركي، وأبوي وسلطوي، بدرجة أو أخرى. كذلك تم كسر اشكال الاجتماع والتنظيم المعتادة التي تتطلب توفير مكان للاجتماع. وتحتاج إلى عناصر بشرية متخصصة حتى يمكن توزيع المهام عليهم.فالاجتماع يمكن أن يلتئم وكل عنصر من العناصر البشرية في مكانه دون الحاجة الى التلاقي المباشر. كما يتم توزيع المهام على أشخاص مختلفين في كل مرة. كما يمكن أن يتولى الحركة شخص ربما يتغير بعد شهور (يمكن مراجعة حركة الخمس نجوم حيث قادها في البداية الكوميديان الإيطالي «بيبوجريللو» ثم تغير كذلك كيفية التواصل الداخلي بين عناصر الحركة. كذلك كيفية إدارتهم لانتخابات البلدية الإيطالية الصيف الماضي وكيف نجحوا في الحصول على أكثر من 30 % آنذاك وتولي سيدتين مسئولية «العُمدية» في روما وتورينو)...

ثالثا: فيما يتعلق بنوعية الحركات الجماهيرية؛ انطلاقا من تغير السياق تغيرت الطبيعة الحركية للحركات الجماهيرية. وعليه نوعية الحركات الجماهيرية. ونميز هنا بين نوعين تجسدا خلال الأعوام الأخيرة هما: أولا: «الحركات المواطنية الجديدة». وثانيا: «الحركات الشعبوية المتجددة»...ونتحدث أولا عن العناصر التي تجمع بينهما..

العنصر الأول: رفض المؤسسات القائمة. والعنصر الثاني: رفض النخبة السائدة/ النخبوية. والعنصر الثالث: رفض السياسات القائمة.

ولا تقتصر الحركات المواطنية الجديدة والشعبوية المتجددة في حركتها «ثلاثية الرفض» على بنود احتجاجية بعينها وإنما باتت تحمل جدول أعمال متنوعا. فكما يقول الباحث الأمريكي فريد زكريا: الم يعد الاقتصاد وحده هو الذي يحتل الصدارة. حيث يتداخل الثقافي والاجتماعي والسياسي مع الاقتصادي مبلورا حالة من الرفض الشامل. كما يمكن أن تجد بعض المطالب التي كان يدافع عنها اليسار العمالي تاريخيا محل اهتمام لدى اليمين الشعبوي مثل قضية حماية الاقتصاد الوطني.. من بعيد تقف الأحزاب القديمة بنفس أفكارها »المتصلبة« وآلياتها «النمطية» وشبكات مصالحها «المتحجرة» تمارس السياسة بمعزل عن الجماهير التي ذهبت إلى مكان آخر: الشارع/ الميدان الرحب والمتسع للجميع..

وبعد ما الذي يميز «حركات المواطنية الجديدة»...وما أهم عناصر «تجدد الحركات الشعبوية»... وما مستقبل الأحزاب القديمة.. وأثر كل ذلك علينا...نتابع...


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern