أحلام فترة العزلة (22) «المسرح وأنا»

«رسالة المسرح تحرير الإنسان»

عبارة قرأتها مبكرًا في كتاب «المسرح وقلق البشر» (منتصف السبعينيات)، فكل ما يقدَّم على خشبة المسرح من أحداث هو تجسيدٌ للصراعات الإنسانية في كل زمان ومكان. ومن ثَم فإن مسرحتها منذ اليونان القديمة مرورًا بالتيارات والمدارس المسرحية المتعاقبة والمتزامنة عبر العصور وحتى رقمنتها الراهنة يعين «البشر» على أن يتحرروا... سيطرت علىّ هذه الفكرة، واختبرتها فعليا...أولا: من خلال تقاليد أسرية كانت ترتاد المسرح بشكل دورى رأيت من خلالها مسرحيات مثل: معروف الإسكافى، وبلاد بره، وغيرهما.. وثانيا: من خلال التزام شخصى سعيا نحو التحرر في فترة تحوّل حادة شهدتها مصر منتصف السبعينيات من القرن الماضى، لَعِبَ المسرح فيها متنفسًا، فشاهدت آنذاك: الجيل الطالع، وباب الفتوح.. ثم جاء الارتباط الوثيق بمسرح الطليعة؛ الذي كان بمثابة الحاضن/ الحاضر للإجابة عن الكثير من التساؤلات الذهنية الشبابية.. كذلك النافذة الإنسان وما يواجه من صراعات في عديد من الثقافات، ونجاحاته وإخفاقاته من أجل التحرر.. ما سبق من أفكار وذكريات استعدته مع كثير من القراءات والمشاهدات ـ كأحلام واعية ممتعة ـ حول المسرح بمناسبة صدور كتاب المخرج المسرحى الكبير سمير العصفورى (84 عاما): «المسرح وأنا: حكايات وذكريات». (1000 صفحة في ثلاثة أجزاء ـ 2014).

(2)

«العصفورى الحكواتى: تاريخ مسرحى كبير»

«المسرح وأنا»؛ هو أكثر من كتاب ذكريات أو مذكرات أو سيرة ذاتية.. هو كتاب مركّب يتناول سبعة مجالات متداخلة: أولًا: مسيرة الراوى الحياتية المتمحورة كلها حول المسرح. ثانيًا: العلاقة مع المثقفين والمسرحيين والمؤسسة الثقافية عامة والمسرحية خاصة.. أو ما وصفه بـ«المؤثرات العامة الفكرية والسياسية والاجتماعية والنفسية» التي واجهته. ثالثًا: التوثيق لمسيرة المسرح المصرى منذ مسرح التليفزيون وحتى الألفية الجديدة. رابعًا: جديد التيارات المسرحية ومدى تأثر الحكواتى بها خاصة بعد ثورة الشباب في 1968. خامسًا: نشر العديد من مقالات الكتاب والنقاد المكملة لرؤية «الأنا» حول المسرح المصرى. سادسًا: بعض النصوص المسرحية المهمة. وبالطبع، سابعًا: التوثيق لأعمال العصفورى المسرحية.. ومن البداية يقول «العصفورى» في مقدمة الجزء الأول ما نصه: «أنا حكواتى.. فأنا الرجل الذي أقرأ حكايات كتبها الآخرون وأعيد قراءتها وأرويها أمام الناس مستخدمًا كل الحيل الفنية التي تجعل الحكاية جميلة مدهشة لافتة للنظر، ولهذا يأتى أحيانا وصفى للحظات مهمة أو لمواقف بعيدة بأسلوب حكواتى يروى قصة، وإن كنت لا أهدف هنا إلى أن أروى قصة أو أكتب بالمعنى الفنى لهذا التعبير، كذلك لا يمكن أن ألغى التأثر بالنصوص المسرحية العظيمة التي كتبها مؤلفون عالميون أو مؤلفون عرب أو مصريون؛ لأن هذه هي المصادر الرئيسية للإيحاء إلى العروض المسرحية التي قدمتها على مدار هذه السنوات الطويلة».

ويمارس «العصفورى» الحكى انطلاقًا من «مخزن الإبداع القائم في الذاكرة الإنسانية» من: تأثيرات أولى ولقطات لا تُنسى.. حيث يجسدها عبر تكنيكات مختلفة غاية في المتعة والرشاقة والعمق، يلمس فيها: تاريخ مصر، كثيرا من الشخصيات، حال المؤسسات المختلفة، نصوصا مسرحية يتم استعادتها وتوظيفها، أو كتابة نصوص مسرحية أو سينمائية كمقدمات أو تعليقات لحدث أو لموقف أو للحظة/ للحظات تاريخية مصرية.. إلخ.

(3)

«مشروع مسرحى جديد»

القارئ لـ «المسرح وأنا» بأجزائه الثلاثة، يمكن أن يعتبره قصة «أنا العصفورى» مع المسرح.. كما يمكنه أن يراها ـ في نفس الوقت ـ قصته هو مع المسرح المصرى، خاصة إذا كان من محبى فن المسرح.. وأشهد أننى كنت من المتابعين الدؤوبين لمسرح الطليعة وعروض قاعة صلاح عبدالصبور، وحضرنا: (يا عنتر، وفى زنزانة المجانين، والمغنية الصلعاء لا تزال صلعاء، ومسافر ليل، والعسل عسل والبصل بصل... إلخ).. وكان واضحا مدى تأثر «العصفورى» بالمرحلة الباريسية التي شهد فيها أثر ما سماه «الخبطة العنيفة» لأحداث ثورة الشباب في 1968 وما نتج عنها من «انتفاضات متمردة على مألوف ما استقرت عليه القواعد والأعراف الثقافية والسياسية والجمالية»، وكيف «قوضت معاقل النقد التقليدى والمسرح التقليدى.. وتولدت حركات (مسرحية) ضد كل ما هو قديم، وكل ما هو (مفروض)، وكل ما هو (إجبارى)، فكانت (هبة) مسرحية متحررة»: شكلا ومضمونًا ولغة، وفى علاقاتها بالآن.

«المسرح وأنا» حلمٌ واعٍ ممتع؛ عشت جانبًا منه.. ودفعنى لأن أعيش أحلامًا مسرحية قراءةً ومشاهدةً.

تحية للمبدع «سمير العصفورى».

 

طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern