ثورة 1919: المواطنة النضالية من أجل الاستقلال

فى مثل هذه الأيام منذ مائة عام انطلقت ثورة 1919 من أجل استقلال مصر التام الذى لا بديل له إلا الموت... لذا لم تكن، بحسب عباس محمود العقاد : فورة غضب بغير معنى كما أراد أعداؤها والناقمون منها أن يتخيلها. فلو كانت كذلك لما ظهر فيها من نفحات النخوة القومية والأريحية الإنسانية التى ترتفع إليها الشعوب كما يرتفع إليها الأفراد فى ساعات السمو والإشراق والفداء...

فلقد شهدت الثورة حضورا فاعلا، غير مسبوق، للمصريين عابرا للطبقات، والأجيال، والأديان، وكذلك بين الجنسين...وذلك منذ أول ثورة قام بها المصريون عقب الأسرة السادسة الفرعونية نحو عام 2280 ق.م. والتى عرفت بأول ثورة على الاقطاع فى التاريخ الانسانى... لم تكن ثورة 1919 مجرد ثورة سياسية ضد الاحتلال الإنجليزى. وإنما كانت ثورة اجتماعية أيضا (عبد العظيم رمضان فى ضوء مذكرات سعد زغلول). فقد وحدت المسلمين والأقباط، بما لم يسبق له مثيل فى تاريخ مصر،... كما كانت بداية عصر جديد هو: عصر الوطنية المصرية المستقلة عن الباب العالى. متسلحة بيقظة فكرية وبعث حضارى بلورته نخبة ثقافية مصرية شكلت مدارس قومية فى شتى المجالات. وفيها نفضت المرأة المصرية عنها أكفان عصر الحريم، وخرجت إلى معترك الحياة المصرية جنبا إلى جنب مع الرجل، فاقتحمت أبواب الجامعة وغزت سوق العمل، وشاركت فى صنع مستقبل هذا الوطن...

ثورة 1919، إذن، لم تكن نتاج غضبة عابرة، أو هبة طارئة. وإنما كانت موقفا جذريا رافضا لعقود الخنق المنظم، بحسب المؤرخ الكبير محمد صبرى السوربونى (1894 ــ 1978)، لثلاثية السلطة الشريرة: الحاكم المصرى الوافد، والاستعمار البريطانى، والدولة العثمانية، يخنقون مصر والمصريين على مدى أربعين سنة من 1879 إلى 1919...

تجسد هذا الخنق فى المظاهر العشرة التالية: أولا: حصار الحريات الأساسية المشروعة للمواطنين. وثانيا: التعالى الاثنى على المصريين على اختلافهم سواء من العائلة الحاكمة الوافدة أو سلطة الاحتلال. ثالثا: الاستغلال المنظم لخيرات مصر. ونهبها ونقلها بشكل سافر إلى خارج البلاد. رابعا: التعطيل المتعمد للحياة الدستورية التى كانت قد قطعت شوطا لافتا بتأسيس مجلس شورى النواب فى عام 1866 تاريخ بدء شراكة المصريين فى الحكم. والأهم حماية مصر من التدخل الأجنبى. خامسا: بدء اللعب بطريقة منهجية على إحداث الفتنة بين المصريين من المسلمين والمصريين من المسيحيين وفق نظرية تفتيت مصر وتدويل شئونها التى أطلقها اللورد كرومر مطلع القرن العشرين. بهدف إضعاف قدرة الجماعة المصرية على المقاومة وفك تماسكها. والحيلولة دون تضامنها فى ما يهدد الوطن. (راجع المرحلة الثالثة من مراحل الإلحاق والتجزئة التى مارسها الغرب مع بلداننا: مرحلة الاحتلال البريطانى وحماية الأقليات وتدويل مصر، فى كتابنا الحماية والعقاب: الغرب والمسألة الدينية فى الشرق الأوسط). سادسا: منع الرأسمالية الوطنية المصرية الصناعية البازغة منعا تاما من النمو. سابعا: إنهاك المصريين بالفرض المتوالى للضرائب. ثامنا: الإغراق المستمر فى الديون. تاسعا: التحكم القسرى المريب لكرومر فى أن تظل مصر ــ دوما ــ بلدا زراعيا. ليس لخير مواطنيه وإنما لمصلحة دولة الاحتلال واحتياجاته فى المقام الأول. عاشرا: اتباع تكنيكات: المناورة والإفساد والفتنة والترويع والقمع مع المصريين عموما. والنخبة السياسية للحركة الوطنية المصرية.

والحصاد الحتمى للخنق المنظم الذى لم يستثن أحدا من المصريين أن وصلت أحوالهم إلى درجة من سوء الأحوال الاقتصادية. ما زاد عدد الفقراء بخاصة وسط الفلاحين وفاقم من ظاهرة العمل بالسخرة. وكون حالة من الاستقطاب المجتمعي: بين الأثرياء والفقراء، وبطبيعة الحال بين المسلمين والأقباط. بالإضافة إلى الإقصاء الواعى المخطط للمصريين: من جهاز الدولة الإدارى الوطنى (راجع اسماعيل صبرى عبد الله فى هذا المقام). ذلك لأنهم أدنى من إدارة شئون حياتهم ويحتاجون من يديرها لهم. ما تجلى فى جعل الجهاز الإدارى المصرى محكوما من البريطانيين ومسكونا بالجاليات الوافدة من غير المصريين وعلى حسابهم: مسلمين ومسيحيين.

ولم تبق طبقة فى مصر إلا وعانت من الكبت الاستعمارى (شهدى عطية فى تطور الحركة الوطنية المصرية). ونشير إلى ما كتبه المفكر المصرى الكبير لويس عوض عن هذه العقود بأنها عقود بائسة من تاريخ مصر. وأنها فى أحسن تقدير كانت محلك سر بالنسبة للمصريين.

فى هذا السياق، تفاعلت التطورات الداخلية فى مصر. وبدأت فى التبلور حالة من الاختمار الثوري؛ (بحسب الدكتور عبد العظيم رمضان). ولم تخمد نار الحركة القومية المصرية، قط، (بحسب عبد الرحمن فهمى فى مذكراته). بل كان يتزايد استعارها استعدادا لساعة الصفر. وأنتج الاختمار الثوري: تماسكا وطنيا، ومواطنة نضالية لمواجهة الاستعمار والاستبداد...

والمحصلة، أن تبلورت لحظة تاريخية تتسم بوثوق النفس (بحسب طارق البشري) وبالحق (بحسب وليم سليمان قلادة) أسست ــ فى ظنى للآتي: أولا: مشروعية لحركة المواطنين أو ما يمكن أن نطلق عليه: المواطنة ــ الحركة، ثانيا: المجال العام كى يمارس المصريون من خلالها حقوقهم السياسية والمدنية والثقافية. ثالثا: انطلاق الحركة الدستورية المصرية. وأخيرا تأسيس الحياة الحزبية...لذا عاشت ثورة 1919 فى ذاكرة ووجدان المصريين...جرى هذا تحت مظلة الاستقلال الوطنى الشامل...


طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern