الحركية المجتمعية الجديدة في أوروبا: من المواطن ـ الدولة إلى الكتل الجماهيرية ـ الشبكة

المقالات

71

مدخل

 ’’متى احتدم السخط الجماهيري، تتجدد الحاجة إلى بداية جديدة‘‘...

أوروبا: الثورة الفرنسية وميلاد صيغة المواطن ـ الدولة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

’’إن التطور الراهن لمجتمعاتنا ــ بحسب ماركيوز ــ يلزمنا بإعادة النظر‘‘

أولا: الديمقراطية التمثيلية. ثانيا: الرعاية الاجتماعية بتجلييها: الليبرالي والاشتراكي. ثالثا: تأمين المساواة والعدالة بين المواطنين على اختلافهم قدر الامكان.

ميلاد صيغة الكتلة ـ الشبكة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

’’إنها ارهاصة خلخلة لكل ما هو مستقر‘‘...

 

shape 1 71

الكتل الجديدة الحية المقاومة المضادة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

’’لقد مللنا كل شيء...ولابد من زمن جديد‘‘

 

أولا: كتلة "معذبو الأرض"؛ وهي الكتلة التي تضم الطبقات الأكثر حرمانا واستبعادا وتهميشا في الجسم الاجتماعي. وهي حاضرة في جميع الدول دون استثناء مع اختلاف النسب. وتضم هذه الكتلة: الفلاحون الأجراء، والعمالة الموسمية، والشباب العاطل، وطبقة البريكاريات: "المنبوذون". إنها القوة الاجتماعية الحرجة والتي تنطلق من خلالها  الانفجارات الاجتماعية وعدم الاستقرار. وهي كتلة تكافح من أجل إيجاد مورد مياه وكهرباء كما تقاوم كل محاولات الإخلاء. وتبقى وقودا للتخريب والشغب. إنها كتلة سكانية بائسة تقترب من 15% كما هو الحال في بريطانيا. ومتى مارست السياسة تمارسها "بجنون". ويصفون تصويتها "بالتصويت الهائج" “Tumultuous Voting”.

 

ثانيا: كتلة "البدائيون"؛ ويقصد بها التكتلات الاجتماعية الخليط بين أنها لم تزل تمارس أنواعا من الأعمال الأولية ما قبل رأسمالية وبأشكال قديمة غير حداثية. وأن كثيرا من عناصرها ينحدرون من أعراق مغايرة للسكان الأصليين. وأخطر ما يترتب على ذلك أن يتشكل مجتمع بشري حول هذا الاقتصاد البدائي حيث يستشري التخلف بكل أبعاده من جهة.

 

ثالثا: "كتلة الياقات البيضاء"؛ وهي الكتلة التي نمت شرائحها مع نمو الرأسمالية المالية. فعناصرها تلقت تعليمها في ظل سيادة سياسات الليبرالية الجديدة. حيث أصبحت مناهج التعليم في خدمة السوق. أنهم من درسوا: علوم الإدارة، وال “IT”. إنهم جيل العولمة أو الشباب الرقمي إذا جاز التعبير. وهي الكتلة التي من أجل الشراكة في الثروة والسلطة تتحرك احتجاجا. وهي اصلاحية في جوهرها إلا أن احتجاجها يأخذ شكلا ميدانيا ويستدعي معه كتلا أخرى من مستويات اجتماعية أدنى "ككتلة معذبو الأرض". في إسبانيا، وتركيا، واليونان. وما أن تتحقق بعض المطالب تفترق المصالح.

 

رابعا: "المبخوسونأنهم العاملون بأجر سواء من الموظفين أو الطبقة العاملة. ويتبعون في صراعهم واحتجاجهم "الجدل التاريخي" لقيمة العمل والجهد المبذول وفق المنظومة الرأسمالية. وقد كان نمط احتجاجهم الرئيسي يقوم على تنظيم أنفسهم من خلال النقابات والاتحادات والروابط. إلا أن الإضعاف المتوالي لهذه النوعية من التنظيمات واستمالة قياداتها بإغراءات شتى قد دفع "المبخوسون" أن ينصرفوا عنها.    

 shape 2 71

حركات وأحزاب الكتل الجديدة "الضد"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

’’ آن أوان تأسيس الديمقراطية على أساس الاقتناع بأن هناك امكانات غير عادية في الناس العاديين؛ لممارسة المواطنة التامة دون وسطاء "...

“Mediating between Powerless & the Powerful”؛

 للضغط على الحكومات لتكون "مستجيبة" لمطالب هذه الكتل الجماهيرية على اختلافها بشكل مباشر. ما يعني انتهاء زمن الديمقراطية التمثيلية عمليا. فبمجرد أن تمارس الكتل الجماهيرية ــ من خلال أحزابها وحركاتها الجديدة ــ دورا محاسبيا ورقابيا وتشريعيا "عاما" لا "تمثيليا"؛ يعني أنها تقول: "أنه لدينا البديل/نحن البديل". خاصة أنها تتحرك تحت شعار: "نحن نعرف الحقيقة" “We Know the Truth”؛ وتحت هذا الشعار "تصطف" حركات وأحزاب الحركية المجتمعية الجديدة. يجمعها أنها ضد ما يلي:

 

shape 3 71

ما بعد القطيعة مع تقاليد الماضي السياسية...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

’’وبفضل القواعد الجديدة أصبح للجماهير القدرة أن يضعوا من جديد تعريفا لاستراتيجية النضال السياسي وأهدافه وقواعده‘‘...

ويبقى السؤال؛ هل تستكمل نبوءة "بنيامين باربر" حول العملية الديمقراطية. فلقد توقع تنامي حيوية المواطنين السياسية خارج الأبنية التقليدية. وهو ما يتحقق بدرجة أو أخرى. إلا أن الجانب الصعب من توقعه هو أنه قال بأن بلوغ "الديمقراطية القوية" لن يتحقق إلا "بمشاركة الناس في كل صغيرة وكبيرة في أمور الحياة اليومية، أو بتعبير أدق تحقيق نوع من: "الحكم الذاتي للمواطنين، وليس الحكم باسمهم أو تمثيلهم". وهو ما يبدو بات سهلا مع التعبئة الرقمية والشبكية كما هو الحال مع حركتي بوديموس الإسبانية والخمس نجوم الايطالية...ما يحتاج إلى دراسة تفصيلية لاستكمال الصورة...

التوجه الحركة/الحزب الدولة

يساري راديكالي تعني"نعم نقدر"(2014)، امتداد لحركة الساخطين (2009)،

بوديموس

إسبانيا 
حركة احتجاجية ضد المؤسسة، شعبوية، ضد سياسات التقشف، ومناهضة ومقاومة للفساد ال5 نجوم

إيطاليا  

يسارية غاضبة ضد التقشف والسياسات الاقتصادية والمالية اليمينية، وضد الحكومة، قامت في وجه عنف الشرطة التي قتلت أحد الشباب.

سيريزا

اليونان

راديكالي يتبنى قضايا وأزمات المحرومين، ويركز على أزمة البطالة،

جيل في محنة البرتغال

حزب إصلاحي يمين الوسط، يتبنى قضية العمال المهرة وتدريبهم المستمر،

يساري يتبنى التحكم في الاقتصاد الرأسمالي، وضرائب أكبر على كبار المستثمرين، زيادة الاستثمارات في البنية التحتية الاجتماعية.

حركة يمينية محافظة وعنصرية ضد المهاجرين

البديل من أجل ألمانيا

تحالف اليسار الجديد

تحالف "بيجيدا"

ألمانيا

يميني إصلاحي،

حركة شبابية ضد التعسف في قوانين العمل

إلى الأمام

الواقفون ليلا

فرنسا

حزب يميني ضد المؤسسة، قومي.

الحرية هولندا

حزب يعطي أولوية لتنمية دولة الرعاية

حزب الديمقراطيين السويدي

السويد
يدعو إلى دولة رفاهة اجتماعية قوية(رعاية اجتماعية، وصحة، وتعليم) ينافس الأحزاب القديمة بقوة. الشعب الدانماركي

الدانمرك

حزب اجتماعي عمالي ليس اشتراكيا،

 محافظ اجتماعيا، وقومي.

 

الفنلنديون الحقيقيون

فنلندا

 

مصادر الدراسة:

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

طباعة
0
0
0
s2smodern
powered by social2s