التغيير .. من أين يبدأ؟ «ثقافة التساؤل» (2)

(1)

فى مطلع السنة الفائتة، 2009، كتب الشاعر الكبير أدونيس، واصفا حال بلداننا ما نصه «يبدو لى العالم العربى، أكثر من أى وقت مضى، كأنه ضاحية فقيرة فى المدينة الكونية: مدينة العلم والتقدم والحرية».. إن الفجوة الآخذة فى الاتساع بدرجة «متضاعفة» هى دافعنا للحديث عن ضرورة التغيير.



(2)

إن المتابع لما يجرى فى العالم من تحولات يدرك حجم الفجوة التى باتت تتسع بيننا وبين دول مثل البرازيل وتشيلى وماليزيا بل فيتنام ـ وليس الغرب ـ أو دول كنا نسير معها كتفا بكتف مثل الصين والهند واليابان ـ.. وهاهو العام المنصرم يأبى أن ينتهى دون أن تعلن وكالات الأنباء أن تشيلى تستعد لدخول نادى الأغنياء.. وهو ما يدفعنا إلى السؤال لماذا يتقدم من كان متعثرا ومتخلفا عنا ليصبح سابقا ومتقدما علينا..ونتعثر نحن؟ وهو أمر تكرر أكثر من مرة.. ويستدعى منا أن نسأل أنفسنا: لماذا يحدث ذلك؟.. ومن أين نبدأ كى نلحق بالذين يتقدمون؟

(3)

طرحنا فى الأسبوع الماضى ضرورة العودة إلى التحليل الاجتماعى الاقتصادى، الذى يبدو لى أننا انقطعنا عنه ـ عمدا ـ والذى من خلاله نعرف دلالة الظواهر وأبعادها وما وراءها..ولهذه العودة شرط أساسى هو أن نشيع ما يمكن أن نطلق عليه «ثقافة التساؤل» باعتبارها المدخل إلى أى تغيير..بحيث يتم طرح كل التساؤلات المطلوبة عن الواقع الذى نعيشه ومعرفة الأسباب التى تعطل التقدم.. ومن هى القوى التى من مصلحتها إبقاء الأمر الواقع على ما هو عليه.. وهكذا تكون الحصيلة المعرفية المتكونة هى البنية التحتية التى تتيح القدرة على البدء فى مسيرة التغير.

(4)

بيد أن نمط التنشئة، ومناهج التعليم، وطبيعة السلطة فى مؤسساتنا على اختلاف أنواعها.. تكرس فينا النظرة السكونية للموضوعات والقضايا المختلفة.. فكل شىء نتصوره مستقرا دوما، حيث لا يتعرض لتحولات نوعية متنوعة ينتج عنها مستجدات تحتاج إلى تعاط جديد ومبادرات متعددة إبداعية وغير نمطية..فلو أخذنا أى موضوع من الموضوعات المثيرة للجدل أو ملف من الملفات المثارة.. سوف نجد أننا نعيد إنتاج نفس المقاربات والتحليلات ونطرح نفس الإجابات التى أجابها أجدادنا منذ أكثر من قرن من الزمان، وكثيرا ما نجيب بإجابات أدنى من إجابات الأولين، هذا إذا أجبنا.. 
والنتيجة استمرار النقاشات دون حسم، وبقاء الملفات مفتوحة على مدى زمنى ممتد.. فالاستقرار له الأولية وهذا يعنى ألا نسأل.. فالتساؤل من الشيطان لأنه يحمل ـ قطعا ودوما ـ الجديد الذى قد يؤدى إلى خلخلة ما هو قائم..وليس غريبا أننا انقطعنا عن العالم الدائم التحول.. وعن جديد العلم الدائم التطور.. وركنا إلى الجمود وإلى الصور النمطية حول الأشخاص والقضايا والعالم.. فالأحكام جاهزة مسبقا، والقوالب الذهنية مشكلة سلفا.. إنه ـ وبحسب النفرى «الجهل المستقر».

(5)

إن أهمية تبنى «ثقافة التساؤل» تجعلنا ندرك أنه لا يوجد واقع ساكن غير قابل للتغيير، وأنه لا توجد فكرة غير قابلة للنقد والنقض.. وعليه فإن «ثقافة التساؤل» هى المدخل إلى التغيير،لأنها وحدها القابلة أن «تحررنا» من أن «كله تمام» وأنه «ليس فى الإمكان أفضل مما هو كائن»، والاستكانة إلى الثبات الذى من نتائجه ألا نبارح مكاننا أى نصبح «محلك سر» على اعتبار أن اللى نعرفه أحسن من اللى ما نعرفهوش.. فالأصل فى الحياة هو التغير وليس الجمود.. فلا يوجد شىء يبقى على حاله.. وكل جديد يطرأ يحمل مضامين جديدة.

إن «ثقافة التساؤل» تمنحنا:
■ «القدرة» على مراجعة البنى والهياكل القائمة وما تدين به من أفكار وما تقوم به من أفعال، وعدم قبول أى أفكار وممارسات لا تصب فى اتجاه التقدم.. و«التجرؤ» على تجديدها.

(6)

تقول الحكمة المختبرة عبر التاريخ، ومن خلال تجارب الآخرين، مع بعض التعديل، أننا:
«موتى إذا لم نستطع التغيير،
وجامدون إذا لم نُرد أن نتغير،
وعبيد إذا لم نجرؤ على التغيير»…

إذن ينطلق التغيير، ويصبح حقيقة، من قاعدة الحصيلة المعرفية التى تتكون بفضل «ثقافة التساؤل».. ومن هنا تتولد لدى كل منا: «القدرة»، و«الإرادة»، و«الجرأة» لإحداث التغيير.

 

طباعة   البريد الإلكتروني
0
0
0
s2smodern